كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين

كشف الجيش الكوري الجنوبي، أن "كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى إلى البحر قبالة ساحلها الشرقي، وذلك في أحدث حلقة في مجموعة من تجارب الأسلحة في الوقت الذي تجري فيه كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أكبر مناورات عسكرية مشتركة منذ سنوات".

وأوضحت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان، أن "الصاروخين أطلقا في حوالي الساعة 7:40 صباحا بالتوقيت المحلي (2240 بتوقيت جرينتش أمس الاثنين) من إقليم هوانجاي الجنوبي قرب الساحل الغربي للبلاد وقطعا مسافة حوالي 620 كيلومترا"، وأضافت إن "الجيش الكوري الجنوبي على درجة تأهب عالية وفي وضع الجاهزية الكاملة بتنسيق وثيق مع الولايات المتحدة".

وأشار رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إلى أن "اليابان تجمع معلومات حول الصاروخ وإنها لم تتأكد بعد من وقوع أي أضرار في البلاد نتيجة الإطلاق".

وذكر كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، أنه "لم يجر بعد تأكيد دخول الصاروخين مناطق تابعة لليابان أو مناطق إقتصادية حصرية"، ورأى أنه "من المحتمل أن تكثف كوريا الشمالية من تصرفاته الإستفزازية بما في ذلك إطلاق الصواريخ أو التجارب النووية"، لافتاً إلى أننا "سنستمر في التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بشأن تحركات جيش كوريا الشمالية ونجمع المعلومات الإستطلاعية ونحللها".

وقالت القيادة الأميركية في المحيطين الهندي والهادي، إن "الصاروخين لم يمثلا تهديدا مباشرا للقوات أو الأراضي التابعة للولايات المتحدة أو حلفائها"، لكنها ذكرت أن "برامج الأسلحة غير القانونية التابعة للشمال لها تأثير مزعزع للإستقرار".

وندد جيش كوريا الجنوبية "بشدة" بكوريا الشمالية واصفا إطلاق الصواريخ المتكرر بأنه إستفزاز كبير يهدد السلام والأمن بالمنطقة وخرق لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ويأتي الإطلاق بعد يومين من إطلاق كوريا الشمالية ما أسمتهما صاروخي كروز إستراتيجيين من غواصة وبعد أقل من أسبوع من أوامر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون إلى الجيش بتكثيف تدريباته للردع والإستجابة "لحرب حقيقية" إذا إستدعى الأمر.

رويترز

يقرأون الآن