دولي

غروسي إلى إيران لإيجاد حل يتيح للوكالة مواصلة أنشطة التحقق الاساسية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن أن إيران اختبرتها بوقفها تنفيذ الإجراءات الطوعية بالاتفاق النـ.ـووي

غروسي إلى إيران لإيجاد حل يتيح للوكالة مواصلة أنشطة التحقق الاساسية

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تبلغت من إيـ.ـران عزمها وقف تنفيذ الإجراءات الطوعية بموجب الاتفاق النـ.ـووي في الـ 23 شباط بما فيها البروتوكول الإضافي.

وأوضح مدير الوكالة رافائيل غروسي في تصريح نقلته وكالة أنباء فارس أنه سيتوجه الى إيـ.ـران لبحث إيجاد حل يسمح للوكالة بمواصلة أنشطة التحقق الأساسية.

وكان المندوب الدائم لإيـ.ـران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب ابادي أعلن أمس أنه سلم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رسالة وقف الإجراءات الطوعية لإيـ.ـران بموجب الاتفـ.ـاق النـ.ـووي بما فيها البروتوكول الإضافي الذي كانت قد تعهدت به وفق الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع السداسية الدولية، وقبلت بموجبه بتفتيش صارم لمنشآتها.

وأضاف غريب أبادي، وفق التلفزيون الإيراني، أنّ طهران سلّمت، عصر اليوم الاثنين، رسالة إلى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، حول اعتزامها وقف تنفيذ هذه الإجراءات اعتباراً من الـ23 من الشهر الجاري.

وحسب الإعلان الإيراني خلال الفترة الأخيرة، كان من المقرر وقف العمل بالبروتوكول يوم الـ21 من الشهر الجاري، لكن مندوب إيران لدى الوكالة الدولية ذكر أن الأمر سيتم يوم الـ23 من الشهر من دون ذكر أسباب تأجيله يومين، ويبدو أنه مرتبط بالوقت الذي ستستغرقه الترتيبات اللازمة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية

فيما أكدت الحكومة الإيـ.ـرانية في وقت سابق اليوم أن تعليق عملية التنفيذ الطوعي للبروتوكول الاضافي في الاتفاق النـ.ـووي الإضافي تتم وفق البند السادس من قانون الإجراء الاستراتيجي المصدق عليه من قبل مجلس الشـ.ـورى الإسـ.ـلامي وهو لا يعنى بالضرورة قطع التعاون مع وكالة الطاقة الذرية.

.

وردنا

يقرأون الآن