إتفاقية أمنية لحماية الحدود بين العراق وإيران

جانب من توقيع الاتفاق الأمني بين العراق وإيران برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

رعى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، توقيع اتفاقية أمنية مشتركة بين بغداد وطهران، تهدف إلى التنسيق لحماية الحدود المشتركة بين البلدين، وتوطيد التعاون المشترك في مجالات أمنية عدّة.

من جهته، شدد السوداني في بيان أصدره مكتبه الإعلامي، على "رفضه القاطع على أن تكون أرض العراق مسرحاً لتواجد الجماعات المسلحة".

ووفق البيان، فقد التقى السوداني اليوم، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، حيث جرى البحث، "في العلاقات بين البلدين، والأوضاع الأمنية والسياسية في عموم المنطقة، وسبل تعزيز أمنها واستقرارها".

وخلال اللقاء أكد السوداني على، "موقف العراق الثابت الرافض لأن تكون الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على أيّ من دول الجوار"، مشددا "رفضه القاطع على أن تكون أرض العراق مسرحاً لتواجد الجماعات المسلحة، أو أن تكون منطلقاً لاستهدافها، أو أيّ مساس بالسيادة العراقية".

وتطرق اللقاء إلى الاتفاق الأخير المبرم بين إيران والسعودية برعاية صينية، إذ أكد السوداني في هذا الصدد، "ترحيب العراق بهذا الاتفاق واستعداده لتقديم كل ما يعزز استقرار المنطقة"، من جهته جدد شمخاني شكره للدور العراقي على هذا المسار. 

وكالة الأنباء العراقية

يقرأون الآن