تكنولوجيا

ما هي آثار استخدام الماريجوانا على المدى الطويل

توصلت دراسة جديدة مدتها 20 عام أن التعاطي المنتظم للقنب "الماريجوانا" يسبب أضراراً صحية سواء بدأ الناس في تعاطيه في سن المراهقة أو في وقت لاحق من الحياة، حيث يرتبط بمشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق، ويمكن أن يسبب الإدمان ويقود لتعاطي المخدرات الأخرى.

ما هي آثار استخدام الماريجوانا على المدى الطويل

ما هي آثار استخدام الماريجوانا على المدى الطويل

ويقول الدكتور (غاري تشان) المؤلف الأول للدراسة: " مقارنة بغير المتعاطين، كان متعاطو الماريجوانا المنتظمين أكثر عرضة للانخراط في استهلاك الكحول وتدخين التبغ وتعاطي المخدرات غير المشروعة الأخرى وعدم الدخول في علاقة عاطفية حية في سن الـ 35 ".

بالإضافة إلى ذلك، كانت هذه النتائج أكثر شيوعا بين أولئك الذين بدأوا في استخدام وتعاطي الماريجوانا بانتظام في مرحلة المراهقة، وقد كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب وأقل احتمالا للحصول على وظيفة في المستقبل.


نبتة الماريجوانا

بشكل عام، وجد الباحثين أن الاستخدام المنتظم للماريجوانا، أي الاستخدام اليومي، له عواقب ضارة، بغض النظر عن العمر الذي بدأ الناس في استخدامه، وقد جاءت النتائج من دراسة أجريت على 1792 من طلاب المدارس الثانوية الأسترالية الذين تمت متابعتهم لمدة عقدين.

كما كشفت الدراسة أن العديد من نفس المشاكل المرتبطة بتعاطي الماريجوانا وجدت لدى الشباب وكذلك لدى المراهقين.

حيث يقول الدكتور تشان: " ما يقرب من ثلثي الأشخاص الذين يتعاطون الماريجوانا بدأوا استخدامه بانتظام في أوائل العشرينات من العمر، ونظراً لأن تعاطي البالغين كان أكثر شيوعا من المراهقين في الدراسة ، فإن معظم الأضرار المرتبطة بالماريجوانا ظهرت أكثر في المجموعة التي تبدأ في تعاطي الحشيش لاحقاً ". كما أن أولئك الذين بدأوا في الاستخدام المنتظم للماريجوانا كشباب بالغين يمثلون أعلى نسبة من تعاطي المخدرات غير المشروعة اللاحقة وتعاطي التبغ، وكانوا أكثر عرضة لإدمان الكحول أيضاً ".

• كيف يؤثر تعاطي الماريجوانا على الدماغ؟

أنتجت الأبحاث والدراسات المتعلقة بتأثير تعاطي الماريجوانا على الدماغ مجموعة كاملة من النتائج، والتي كان بعضها إيجابي و الآخر سلبي . و التي شملت :

1- كثيرا ما يرتبط تعاطي الماريجوانا بانخفاض مستوى الذكاء . و مع ذلك ، فإن التأثيرات الفكرية قصيرة المدى لتعاطي الماريجوانا بكثرة ضئيلة ، حيث وجدت مراجعة لـ 69 دراسة بما في ذلك 2100 متعاطي للماريجوانا، أنه حتى الحد الأدنى من التأثيرات يختفي بسرعة.

2- الماريجوانا ليس مخدرا آمنا كما يتصور البعض، فقد وجدت بيانات من أكثر من 120 دراسة أن الماريجوانا قد تكون ضارة على الصحة العقلية للمراهقين و تسبب لهم الاكتئاب و مشاكل سلوكية و الإدمان .

3- وجدت دراسة حديثة أن تعاطي حشيشة الماريجوانا مرة واحدة فقط يكفي لتغيير المناطق الحساسة في الدماغ .

4- يمكن أن يسبب تعاطي الماريجوانا جنون العظمة قصير الأمد لدى بعض الناس .

5- التعاطي المنتظم للماريجوانا يمكن أن يتسبب في فقدان بعض المادة الرمادية في المناطق المتعلقة بالإدمان في الدماغ .


المصدر: مجلة Spring

يقرأون الآن