أفلام عن الوطن والعائلة تفوز بجوائز مهرجان الإسماعيلية

فازت أفلام عن الوطن والعائلة والهجرة، من فرنسا والعراق وهولندا والجزائر، بجوائز مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الرابعة والعشرين التي اختتمت اليوم الاثنين في مصر.

ونال فيلم (حياة مثل غيرها) للمخرجة الفرنسية المقيمة في بلجيكا فوستين كروس جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل في المهرجان وقيمتها ثلاثة آلاف دولار.

وقالت لجنة التحكيم "من خلال تجميع ذاتي للقطات عائلية ومواد تم تصويرها حديثا، حولت المخرجة سردا شخصيا إلى عمل سينمائي فريد، وخلقت صورة لعائلة مثل غيرها ليست كاملة".

وتابعت "هو فيلم رائع يمزج الحميمية والبعد الاجتماعي بالحنين والفكاهة، يملأ هذا الفيلم فراغا في السينما من خلال استكشاف الموضوع المعقد للاكتئاب وتحديات الأمومة، ويتناول العلاقة المتوترة بين تصوير الحياة وعيشها، وما يمكن أن تقدمه السينما من إجابات على أسئلة تحيرنا في الحياة".

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم (بلادي الضائعة) للمخرجة عشتار ياسين جوتريز التي ولدت لأب عراقي وأم من تشيلي، كما نوهت اللجنة بفيلم (ملاحظات على النزوح) للمخرج الفلسطيني خالد جرار.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، فاز بالجائزة فيلم (جاري عبدي) للمخرج الهولندي دوف ديكسترا فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم (طحطوح) للمخرج الجزائري محمد والي.

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فاز بالجائزة فيلم (برجاء الانتظار على الخط) من إندونيسيا للمخرج تان سي دينغ.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم (الثلج في سبتمبر) للمخرجة لخاجفادولم بوريف-اوشير وهو إنتاج فرنسي منغولي مشترك، كما نوهت لجنة التحكيم بفيلم (هل تنظر لي) من الصين.

وفي مسابقة أفلام التحريك، فاز بالجائزة فيلم (بيت القلب) من فرنسا للمخرجة سارة سعيدان بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم المصري (كينوبسيا) إخراج محمد عمر، وحصل فيلم (فكر في شيء جيد) للمخرج كلاديوس جنتينيتيس من السويد على تنويه خاص.

ومنحت لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد "الفيبريسي" جائزتها لفيلم (بلادي الضائعة) للمخرجة عشتار ياسين جوتيرز.

وكان مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة الذي ينظمه المركز القومي للسينما قد انطلق في الرابع عشر من  آذار /مارس وعرض على مدى أسبوع أكثر من 100 فيلم ضمن مسابقاته وبرامجه المختلفة.

رويترز

يقرأون الآن