دولي

واشنطن تستبعد إطلاق كوريا الشمالية لاختبار نووي "وشيك"

واشنطن تستبعد إطلاق كوريا الشمالية لاختبار نووي

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون

استبعد مدير جهاز المخابرات العسكرية الأميركي، أمس الأربعاء، أن يكون الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بصدد الاستعداد لإجراء تجربة نووية خلال التدريبات العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، لكن الولايات المتحدة تظل يقظة.

وحذر المسؤولون الأميركيون منذ ما يقرب من عام من أن كوريا الشمالية قد تستأنف التجارب النووية لأول مرة منذ عام 2017، وهي خطوة قد يُنظر إليها على أنها استفزاز خطير من قبل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان.

ونبه مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ومسؤولون آخرون، إلى هذا الاحتمال في أيار/ مايو 2022 قبل رحلة الرئيس جو بايدن إلى آسيا.

وقال اللفتنانت جنرال سكوت بريير للصحافيين في مقر قيادة المخابرات العسكرية إن كيم كان بإمكانه اختيار توقيت الاختبار النووي ليتزامن مع تدريبات درع الحرية الجارية التي يقوم بها الجيشان الأميركي والكوري الجنوبي.

ومن المقرر أن تختتم التدريبات التي تستغرق 11 يوما اليوم.

قال بريير: "لا يبدو أنه سيفعل ذلك. لكنه سيعلن عن ذلك في الوقت والمكان الذي يختاره، وهو أمر سنراقبه بعناية شديدة".

وكان الجيش الكوري الجنوبي أعلن أمس الأربعاء، أن كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ كروز قبالة ساحلها الشرقي ، في أحدث سلسلة من اختبارات الأسلحة.

وذكر الجيش في بادئ الأمر أن بيونغيانغ أطلقت "عدة صواريخ" دون ذكر تفاصيل، لكن وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونغ سوب أبلغ البرلمان أنه جرى إطلاق أربعة صواريخ.

وأضاف أن كوريا الشمالية أحرزت على ما يبدو "تقدما هائلا" في تصغير الرؤوس النووية كي تصبح ملائمة لمنظومات الأسلحة التكتيكية الموجهة.

وتابع، "لا أرى أنهم مستعدون بعد لتطوير ما أطلقت عليه كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة أسلحة تكتيكية موجهة، لكننا ندرس الاحتمالات مع الولايات المتحدة".

وردا على سؤال بخصوص اقتراب نشر كوريا الشمالية لأسلحة نووية قال لي إنها وصلت إلى "مستويات كبيرة".

وذكر الجيش أن بيونغيانغ أطلقت الصواريخ في حوالي الساعة 10:15 صباحا (0115 بتوقيت غرينتش) من مقاطعة هامغيونغ الجنوبية.

وقالت هيئة الأركان المشتركة إن الجيش في حالة تأهب قصوى وإن أجهزة المخابرات في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تحلل تفاصيل الصواريخ. 

رويترز

يقرأون الآن