التحالف العربي يعترض ويدمر طائرة مسيرة باتجاه مدينة خميس مشيط جنوب السعودية

اعترض التحالف العربي ودمر طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن باتجاه مدينة خميس مشيط في جنوب السعودية.

التحالف العربي يعترض ويدمر طائرة مسيرة باتجاه مدينة خميس مشيط جنوب السعودية

وأعلن التلفزيون الرسمي السعودي، في ساعة متأخرة من مساء اليوم الأربعاء أن التحالف العربي اعترض ودمر طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن باتجاه مدينة خميس مشيط في جنوب السعودية.

واعتبرت قناة المملكة السعودية بأن محاولات الاعتداء على المدنيين والأعيان المدنية متعمدة وممنهجة وتمثل جرائم حرب.

وشدد التحالف العربي الذي تقوده السعودية على استمرار محاولات المليشيا  الإرهابية والعدائية لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية، وبأن التحالف سوف يتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية، بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني.

يذكر أن المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ كشف عن قيام الولايات المتحدة بالتواصل مع جماعة أنصار الله اليمنية عبر قنوات خلفية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن  ليندركينغ  قوله في إفادة صحفية بوزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء: "لدينا سبل لتوصيل الرسائل إلى الحوثيين ونستخدم تلك القنوات بشكل نشط للغاية مع تحاورنا بشكل مباشر مع قيادات الدول الرئيسية المعنية".

وأضافت الوكالة أن  المبعوث الأمريكي لليمن طالب إيران بوقف الدعم للحوثيين، واصفا له بـ"القاتل".

ودعت واشنط جماعة "أنصار الله" إلى وقف تقدمها نحو مدينة مأرب التي تخضع لسيطرة القوات الحكومية ووقف عملياتها العسكرية والعودة إلى طاولة المفاوضات لإنهاء الأزمة في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن "اعتداء الحوثيين على مأرب هو عمل جماعة غير ملتزمة بالسلام أو بإنهاء الحرب التي مني بها الشعب اليمني".

وأكدت أنه "إذا كان الحوثيون جادين في التوصل إلى حل سياسي تفاوضي، فيجب عليهم وقف جميع عمليات التقدم العسكري والتوقف عن الأعمال الأخرى المزعزعة للاستقرار، بما في ذلك الهجمات عبر الحدود على المملكة العربية السعودية".

من جهتها ردت جماعة "أنصار الله" اليمنية على دعوة الولايات المتحدة الأمريكية بوقف هجماتها على الأراضي السعودية والعودة إلى طاولة المفاوضات لإنهاء الأزمة في اليمن.

وأكد المتحدث باسم الجماعة محمد عبد السلام عبر حسابه على "تويتر"، أن "أنصار الله مستعدة للتعاطي الإيجابي مع أي مبادرات أو عملية سياسية من شأنها إحلال السلام في البلاد" وقال: "نحن من يدعو لعمل سياسي بناء وناجح بعد وقف شامل للعدوان وفك للحصار".

وأضاف عبد السلام : "من خلال تجاربنا الماضية لن يكتب النجاح لأي عملية سياسية تحت النار والحصار، وعلى المعتدي إيقاف عدوانه وحصاره ونحن جاهزون للتعاطي بإيجابية".

وتقود السعودية منذ مارس/ آذار 2015، التحالف العربي الذي يشن عمليات عسكرية مكثفة في اليمن، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، والتي تحارب جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) المدعومين من إيران.

المبعوث

يقرأون الآن