باسيل: يريدون رئيس يفصل لبنان عن العالم

اعتبر رئيس "التيّار الوطني الحرّ" النائب جبران باسيل أن هناك مكونات تريد رئيس للجمهورية يفصل لبنان عن العالم "مثل ما فصلوه عن التوقيت العالمي بقرار "همايوني" وحوّلوا المشكلة لطائفية ليخبئوا تقرير صندوق النقد بحقّهم".

وأكد باسيل، في كلمة خلال المؤتمر الوطني الثامن لـ"التيار"، أنه مرشّح طبيعي ومنطقي لرئاسة الجمهورية كونه رئيس تيار وصاحب أكبر كتلة نيابية، وأضاف: "ما ترشّحت حتّى ما كون سبب للفراغ، وعملنا تنازل كبير للحل الكبير".

وأشار الى أن أي تفاهم لا يعتمد أولاً مصلحة لبنان يسقط ولا يستمرّ "وكل تفاهم بيتوازنوا فيه الأطراف وبيتشاركوا بمفهوم إعلاء مصلحة لبنان على مصالحهم بيدوم وبيصمد رغم كل الضربات".

وعن التوافق المارونيّ ، قال باسيل: "نحن الموارنة كلّ عمرنا منعرف نتّفق بالسلبي على الرفض من دون ما نتّفق بالإيجابي. إجا الوقت مش بس نقول مين وشو منرفض، ولكن نقول مين وشو منقبل، ونطبّق. يعني ما بيكفي نقول كلّنا منرفض فلان أو منرفض أي حدا بينفرض علينا. إجا الوقت نقول على مين وعلى شو منتّفق".

وكشف باسيل أن "حزب الله" أكد له مرارًا أنه من المستحيل أن يطرح إسم مرشح أو يقبل به إذا رفضه "التيار"، وقال: "لمّا سألت إذا تأمّن 65 صوت لسليمان فرنجية بتمشوا فيه بدوننا؟ زعلوا وإجاني الجواب عدّة مرّات وعلى كلّ المستويات أنّه كيف تسمح لنفسك أن تفكّر بالأمر؟ بعدين، شفنا أداء مختلف".

وأشار الى أن "الوطني الحرّ" يريد الدولة أوّلاً، والمقاومة من ضمنها حامية لها، واستطرد قائلًا: "هني بدهم المقاومة اوّلاً، والدولة من بعدها، حامية لها. وبرأينا التوفيق بين المطلبين ممكن اذا اتفقنا على رئيس ينفّذ الإصلاح ويبني الدولة وبيحفظ المقاومة من ضمن بناء الدولة وما بيطعنها".

يقرأون الآن