بالفيديو-

رصدت مقاطع فيديو، انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي خلال الأيام الماضية، شبابًا في بعض الشوارع الأميركية يتمايلون في مشيتهم ولا يستجيبون للمحيط حولهم ويتحركون بلا هدف، مما طرح تساؤلات كثيرة عن السبب وراء ذلك.

وذكرت تقارير إعلامية أميركية أن الأمر يتعلق بمخدر جديد ينتشر في شوارع بعض الولايات الأميركية يعمل على تخفيض معدل ضربات قلب متناوله ويجعل منه شخصًا خطرًا على نفسه وعلى الآخرين، وقد يؤدي إلى هلاكه أحيانًا.

وأفادت وسائل الإعلام الأميركية التي تناقلت الخبر على نطاق واسع أن المخدر يعرف باسم "tranq" أو "مخدر الزومبي"، وهو مزيج من مادة الزيلازين، التي تستخدم عادة لتهدئة الحيوانات الضخمة، كالخيول، ومادة الفنتانيل، وهي أخطر أنواع المخدرات.

وأكد مختصون أن هذا المزيج يصبح قاتلًا ويتحول المدمن عليه إلى ما يشبه الموتى الأحياء "الزومبي". أما أعراضه، فتبدأ بضيق في التنفس ووقف إمدادات الدم ما يؤدي إلى تعفن في طبقات الجلد، وبعض الحالات تصل لحتمية بتر الأطراف.

وأوضح الخبراء أن مادة الزيلازين تمنح شعورًا بالنشوة يستمر لفترة أطول مقارنة بالمواد الأفيونية الأخرى، لافتين إلى أنها تمنح "إحساسًا مهدئًا".

وأعلنت ولاية تكساس عن أربع وفيات على الأقل حتى الآن ناتجة عن "عقار الزومبي"، كما حذرت إدارة مكافحة المخدرات سكان تكساس من انتشار هذا العقار في السوق السوداء، وحثت السكان على توخي الحذر.

وكإجراء إحترازي، انتشرت في عدة مدن حاليًا وحدات طبية متنقلة مزودة بممرضات لمساعدة أولئك، الذين يعانون من الآثار الجانبية المروعة لهذا العقار، سيما وأن الهيئات الوصية أشارت إلى أنه تم العثور على هذا العقار في 48 ولاية من أصل 50.

يقرأون الآن