دولي

ماكرون نجاح العولمة الغربية يرتبط بالتعامل مع مشكلة عدم المساواة

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الدول الغربية لتقديم 13 مليون جرعة من لقاحات كورونا إلى الدول الأفريقية "في أسرع وقت ممكن.

ماكرون نجاح العولمة الغربية يرتبط بالتعامل مع مشكلة عدم المساواة

وذكرت وكالة فرانس بريس اليوم أن دعوة الرئيس الفرنسي كانت أمام مؤتمر ميونيخ للأمن عبر الفيديو من باريس وقال ماكرون" إن أفريقيا لديها 6.5 مليون عامل في مجال الصحة، مشيرا إلى أنهم بحاجة إلى 13 مليون جرعة لحمايتهم من كورونا".

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن هذه الكمية من اللقاح تمثل 0.43 في المئة من مخزونات الغرب من اللقاحات، إلا أنها ستحدث فرقا للدول الأفريقية التي تناضل لحماية مواطنيها.

وحذر ماكرون من أن عدم وصول الجرعات التي تعهّدت بها الدول الغنية خلال أقل من ستة إلى 12 شهرا، "سيعرّض الحكومات الأفريقية المقربة من الغرب إلى ضغوط من قبل شعوبهم.

واوضح ماكرون أن أن لم يقم الغرب، الأوروبيين والأمريكيين بشكل محق، سيدفع الحكومات الإفريقية لشراء جرعات الصينيين والروس أو مباشرة من المختبرات".

وتابع ماكرون إن التبرع باللقاحات سيكون بمثابة دليل ملموس على التحرك عبر الأطلسي باتجاه عولمة "مفيدة" تعكس "رغبة مشتركة بالدفع قدما بالقيم ذاتها ومشاركتها"،

ونوه ماكرون بأنه إذا إذا أريدللعولمة الأوربية الغربية أن تنجح فيجب عليهم التعامل مع مشكلة عدم المساواة في مجتمعاتنا ومع جيراننا.

وتأتي دعوة ماكرون بعدما تعهّدت فرنسا مع باقي دول مجموعة السبع بمبلغ قدره 7.5 مليار دولار لدعم عملية إطلاق اللقاحات في الدول الأفقر.

وكان ماكرون قد اقترح، في وقت سابق، بأن تمنح دول الغرب الثرية ما بين 3-5 في المئة من مخزوناتها من لقاحات كوفيد إلى أفريقيا.

وردنا

يقرأون الآن