الدولار يتراجع أمام الدينار... والسلطات العراقية تتحرّك

شهدت الأسواق العراقية المحلية، الجمعة، إنخفاضًا في أسعار صرف الدولار مدفوعة بتوقعات بمزيد من التراجع بقيمة الدولار الأميركي أمام الدينار نتيجة لتوقف إيران عن شراء الدولار من السوق السوداء العراقية بعد إرتفاع التكاليف إلى مستويات غير مسبوقة.

وكشفت شبكة "الميدل ايست أي" في تقرير، أن السلطات الإيرانية وجدت نفسها مجبرة على دفع 400 ألف من كل مليون دولار للحصول على العملة، الأمر الذي كبدها خسائر إقتصادية كبيرة أجبرت معها على إيقاف عمليات الشراء غير القانونية للدولار من السوق السوداء العراقية.

وأشار التقرير إلى أن "إيقاف ايران لعمليات الشراء، رفع من مستويات العملة المتواجدة في السوق العراقية بشكل كبير"، مؤكدًا أن "منافذ الصرافة والمصارف الخاصة التي كانت تحتفظ بكميات كبيرة من الدولار تسحبها من السوق العراقي لصالح إيران، وجدت نفسها تملك كميات كبيرة من العملة الأميركية دون وجود شراة عديدين بعد إيقاف إيران لعمليات الشراء".

وتابع: "بحسب المعلومات التي حصلت عليها الشبكة من أحد مسؤولي مكتب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، فإن إيران توقفت عن شراء الدولار من العراق منذ أسبوع، الأمر الذي انعكس إيجابًا على توفر العملة الصعبة داخل السوق العراقية. ذلك التوقف، اقترن بنقل إيران تركيزها نحو آلية جديدة للحصول على الدولار".

وكشفت الشبكة، أن "السلطات الإيرانية والتي كانت تدفع مبالغ كبيرة لمهربي العملة، ومنها الأفراد الذين تستخدم أسمائهم للحصول على مبالغ مالية تصل إلى سبعة آلاف دولار عن رحلات السفر إلى خارج العراق، وجدت الآن طريقة جديدة تستخدمها لتغذية إقتصادها بالدولار من خلال بطاقات الدفع المسبق الإلكترونية، والتي قالت أنها باتت تحت الضغط أيضًا".

وكشفت السلطات العراقية بشكل سريع بحسب وصف الشبكة، "عمليات الحصول على العملة باستخدام بطاقات الدفع المسبق الإلكترونية المتوجهة الى بلدان الخارج، وقامت بتوقيف عدد من المسافرين يمتلكون كميات كبيرة من البطاقات المذكورة"، الأمر الذي دفع إيران إلى وضع إيقاف مؤقت آخر على عمليات الحصول على الدولار من البطاقات. 

وكالة بغداد اليوم

يقرأون الآن