الصين وتايوان تناوران وجها لوجه..

كشف مصدر لوكالة "رويترز"، أنه رصد في الساعات الأربع والعشرين الماضية 71 طائرة للقوات الجوية الصينية، ونحو 20 سفينة عسكرية، منها عشر سفن صينية وعشر تايوانية، تتواجد وجها لوجه بالقرب من الخط الأوسط لمضيق تايوان.

وأفاد المصدر، الذي تحدث شرط عدم الكشف عن هويته، بأن الصين أجرت محاكاة لشن هجمات على أهداف عسكرية أجنبية قبالة الساحل الجنوبي الغربي لتايوان اليوم الأحد.


وقالت وزارة الدفاع التايوانية، إنها رصدت 58 طائرة صينية من بينها مقاتلات سو-30، وقاذفات إتش-6 إلى جانب تسع سفن حول الجزيرة.

وأضافت، أنها تولي عناية خاصة إلى قوة صواريخ جيش التحرير الشعبي، المسؤولة عن منظومة الصواريخ الصينية على الأرض.

وأردفت الوزارة "بخصوص تحركات قوة الصواريخ الشيوعية الصينية، فإن جيش الدولة لديه أيضًا، فهم وثيق لمنظومة الإستخبارات والمراقبة والإستطلاع المشتركة، وتظل قوات الدفاع الجوي في وضع تأهب شديد".

وأكدت أن قوات تايوان "لن تصعد الصراعات أو تتسبب في نزاعات"، وسترد "بالشكل الملائم" على تدريبات الصين.


وردًا على التدريبات، علّق المعهد الأميركي في تايوان، أن الولايات المتحدة تراقب المناورات الصينية حول تايوان عن كثب، وأنها تشعر "بالإرتياح والثقة"، لإمتلاكها ما يكفي من موارد وقدرات، على الصعيد الإقليمي لضمان السلام والإستقرار.

وبدأت الصين، التي تقول إن تايوان جزء من أراضيها، تدريبات عسكرية أمس على مدى ثلاثة أيام حول الجزيرة، بعد يوم من عودة رئيسة تايوان، تساي إينغ وين، من زيارة للولايات المتحدة.

ويبلغ عرض أضيق جزء من مضيق تايوان بين الساحل الصيني والجزيرة نحو 130 كيلومتراً.

رويترز

يقرأون الآن