News

سول ستبحث مع واشنطن قضايا أثارتها وثائق عسكرية سرية مسربة

سول ستبحث مع واشنطن قضايا أثارتها وثائق عسكرية سرية مسربة

أشار مسؤول في القصر الرئاسي في كوريا الجنوبية، اليوم الأحد، إلى أن "سول" على علم بالتقارير الإعلامية المتعلقة بتسريب العديد من الوثائق العسكرية الأميركية السرية، وتعتزم مناقشة الولايات المتحدة في القضايا التي أثارتها التسريبات.


وردًا على سؤال، عما إذا كانت كوريا الجنوبية تعتزم تقديم إحتجاج أو المطالبة بتفسير من الولايات المتحدة، قال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن إسمه، إن الحكومة ستراجع الحالات السابقة والقضايا المتعلقة بدول أخرى.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن الوثائق المسربة تحتوي على تفاصيل حول مناقشات خاصة، بين كبار المسؤولين الكوريين الجنوبيين، حول الضغط الأميركي على الحليف الآسيوي للمساعدة في إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وسياسة سول القائمة على ألا تفعل ذلك.

وقالت الصحيفة، إن سول وافقت على بيع قذائف مدفعية لمساعدة الولايات المتحدة، على تجديد مخزونها من الأسلحة، مصرة على ضرورة أن يكون "المستخدم النهائي" هو الجيش الأميركي. إلاّ أن كبار المسؤولين في كوريا الجنوبية إنتابهم القلق من أن تزود الولايات المتحدة أوكرانيا بها.

وأضافت، أن "التقرير السري إستند إلى إشارات إستخبارات، مما يعني أن الولايات المتحدة تتجسس على أحد حلفائها الرئيسيين في آسيا".


ومن المقرر أن يلتقي رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يوك، مع الرئيس الأميركي جو بايدن، في 26 نيسان/ أبريل، خلال زيارة دولة لواشنطن.

رويترز

يقرأون الآن