دولي

الكرملين يعلق على الوثائق المسربة: "هذا في العموم مرض"

الكرملين يعلق على الوثائق المسربة:

أعلن الكرملين، اليوم الاثنين، أن هناك "اتجاهًا عامًا" لتحميل روسيا المسؤولية عن كل شيء، وذلك ردًا على سؤال حول الإتهامات الموجهة لموسكو، بالوقوف وراء تسريب وثائق للإستخبارات الأميركية تتعلق بعدد من الدول من بينها أوكرانيا.

وفي رده على سؤال بشأن ضلوع روسيا في التسريب، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "لا يمكنني التعليق على هذا على أي نحو. أنا وأنتم نعلم أن هناك في الواقع اتجاها دائما لتحميل روسيا مسؤولية كل شيء. هذا، في العموم، مرض".

ووصف بيسكوف التسريبات بأنها "مثيرة جدا للاهتمام". واعترف بيسكوف بخصوص احتمال تجسس واشنطن على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائلا: "إن هذا غير مستبعد". وأضاف "تكررت كثيرا حقيقة أن الولايات المتحدة كانت تتجسس على عدد من رؤساء الدول، خاصة في العواصم الأوروبية، منذ فترة طويلة، وتسبب هذا في مواقف فاضحة عديدة".

وقال مسؤولان أميركيان، إن أجهزة الأمن الأميركية تسعى جاهدة للتعامل مع تداعيات تسريب عشرات الوثائق السرية، بما في ذلك التأثير على تبادل المعلومات الحساسة داخل الحكومة، وعلى العلاقات مع الدول الأخرى.

ونقلت شبكة "سي.إن.إن"، عن مصدر مقرب من الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، أن أوكرانيا إضطرت لتعديل بعض خططها العسكرية قبل هجوم مضاد تفاخرت به كثيرًا، بسبب تسريب وثائق أميركية سرية.


ومن جهته، أشار مساعد الرئاسة الأوكراني ميخايلو بودولياك، في تصريح لوكالة رويترز، إلى أن الخطط الإستراتيجية لأوكرانيا لم تتغير، لكن الخطط التكتيكية الأكثر دقة تخضع دائما للتغيير. وأضاف، "السيناريوهات العملياتية والتكتيكية تخضع للتنقيح باستمرار، وذلك بناء على تقييم الوضع في ساحة المعركة، وتوفر الموارد ومعلومات الإستخبارات حول موارد العدو وما إلى ذلك".  انما هناك "مهام إستراتيجية، غير قابلة للتغيير".


وبدوره، قال أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، لرويترز "نعمل على خططنا... رأي أولئك الذين لا علاقة لهم بالأمر لا يهمنا" موضحاً أن دائرة من يمتلكون المعلومات محدودة للغاية.


وكان المسؤول السابق في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" مايكل مولروي، قد لفت إلى أن "التركيز الآن على أن هذا تسريب من الولايات المتحدة لأن العديد من هذه الوثائق كان بحوزة الولايات المتحدة فقط".

 وتتضمن الوثائق التي لم تتحقق "رويترز" من صحتها بشكل مستقل معلومات عن الحرب في أوكرانيا بما في ذلك خسائر كلا الجانبين وتفاصيل أخرى.


رويترز

يقرأون الآن