مئات القتلى والجرحى في السودان... ودعوات للتهدئة وسط تصعيد عسكري

أصدر رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان قرارًا بإنهاء نقل وانتداب وإلحاق جميع ضباط القوات المسلحة العاملين بقوات الدعم السريع وتبليغهم فورًا إلى أقرب وحدات عسكرية بالعاصمة والولايات السودانية.

وبحسب نقابة أطباء السودان فقد سقط في مواجهات اليوم ما يزيد عن 25 قتيلاً وأصيب ما يقارب 200 آخرين في أنحاء البلاد خلال الإشتباكات، وقالت: "لا يمكننا تأكيد أن جميعهم مدنيون". وناشدت جميع الأطباء للإستجابة لنداءات اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء بتغطية طوارئ المستشفيات بالقرب من مناطق سكنهم.

برنامج الأغذية العالمي، أكد بدوره مقتل 3 من موظفيه وإصابة اثنين برصاص الدعم السريع في هجوم بمدينة كبكابية غربي البلاد.

وأشارت جامعة الدول العربية إلى أن مصر والسعودية تدعوان إلى إجتماع عاجل غدًا على مستوى المندوبين لبحث الوضع في ⁧‫السودان.

من ناحيته قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش دعا إلى الإنهاء الفوري لأعمال العنف في السودان. مشيراً الى أن غوتيريش تحدث مع القائد العام للقوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية محمد حمدان دقلو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد.


مسح جويّ لمواقع قوات الدعم السريع

وكشفت الخارجية السودانية أن الجيش استعاد السيطرة على مطار الخرطوم بعد أن تسبب هجوم الدعم السريع عليه بإصابة طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية وأخرى سودانية. 


‏وطلبت القوات الجوية السودانية من المواطنين البقاء في المنازل فيما تجري مسحًا جويًّا كاملًا لمواقع قوات الدعم السريع.

وأعلن رئيس دائرة الإستخبارات بقوات الدعم السريع اللواء الخير أبو مريدات إنضمامه للقوات المسلحة وتسليم دائرة الإستخبارات.

الجنود المصريون في قاعدة مروي

وأشار المتحدث بإسم الجيش المصري، العقيد غريب عبد الحافظ، إلى أن الجيش يتابع عن كثب الوضع في السودان، وينسق مع السلطات السودانية المعنية لضمان تأمين القوات المصرية.

وجاء في البيان، "تتابع القوات المسلحة المصرية عن كثب، الأحداث الجارية داخل الأراضي السودانية، وفى إطار تواجد قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم فى السودان جاري التنسيق مع الجهات المعنية فى السودان لضمان تأمين القوات المصرية". 


وكشف قائد قوات الدعم السريع حميدتي أن "الجنود المصريين في قاعدة مروي بأمان وقوات الدعم مستعدة للتعاون مع مصر لتسهيل عودتهم". وكانت قوات السريع قد نشرت فيديو يظهر كتبية من الجيش والقوات المصرية تسلم نفسها في مروي.


القوات المسلحة: لا حوار قبل حلّ وتفتيت قوات حميدتي

وأعلنت رئاسة أركان القوات المسلحة في السودان أنه "لا تفاوض ولا حوار قبل حلّ وتفتيت قوات حميدتي"، نافيةً سيطرة قوات الدعم السريع على سلاح المهندسين.


ودعا وزراء خارجية المملكة العربية السعودية والإمارات وأميركا، في مكالمة هاتفية، إلى وقف التصعيد العسكري والعودة إلى الإتفاق السياسي الإطاري.

فرنسا: لوقف الإشتباكات في السودان

وأعربت فرنسا عن "قلقها العميق" إزاء إندلاع الإشتباكات في السودان ودعت الفصائل العسكرية المتحاربة في الخرطوم إلى "بذل كل ما في وسعها لوقف العنف".

جامعة الدول العربية مستعدة للتدخل...

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، قد أعرب في بيان، اليوم السبت، "عن صدمته وشجبه للجوء إلى السلاح والقتال بين "الأخوة" بهذا الشكل وفي نهار شهر رمضان". مؤكدًا "ضرورة وقف التصعيد وحقن الدماء بشكل فوري"، مشيرًا إلى استعداد الأمانة العامة للجامعة للتدخل مع الأطراف المتصارعة لتحقيق ذلك.

وتبادلت قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية إطلاق النار في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى من البلاد، اليوم السبت، في ما يبدو أنه صراع على السلطة.

يقرأون الآن