وداعا سلمى الخضراء الجيوسي..

غيب الموت الناقدة الفلسطينية والشاعرة سلمى الخضراء الجيوسي عن عمر ناهز الـ 95 عاماً، مساء أمس الخميس في العاصمة الأردنية عمان.

ولدت الجيوسي في صفد الفلسطينية عام 1928م من أب فلسطيني وأم لبنانية، وحصلت على درجة الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة لندن، وقامت بالتدريس في العديد من الجامعات الكبرى، وقد أنجزت كثيرًا من الأعمال الأدبية المهمة.

انخرطت الراحلة في السجال الذي دار حول تجديد الشعر العربي، وكانت صوتاً فاعلاً من خلال كتاباتها النقدية في عدد من المجلّات العربية.

كتبت التقرير الخاص بـ"نوبل" الذي أسهم بفوز نجيب محفوظ بالجائزة.


ومنذ الستينيات، عملت بشكل موازٍ على الترجمة من وإلى العربية، حيث نقلت كتباً بارزة منها: "إنجازات الشعر الأميركي في نصف قرن" لـ لويز بوجان (1960) و"إنسانية الإنسان" لـ رالف بارتون باري (1961)، و"الشعر والتجربة" (1962)، والجزآن الأول والثاني من رباعيّة الإسكندرية لـ لورنس داريل "جوستين" و"بالتازار".

حظيت الراحلة بتكريمات عربية عديدة، من بينها: "وسام القدس للإنجاز الأدبي" (1990) من "منظمة التحرير الفلسطينية"، و"جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي" من "مؤسسة سلطان العويس الثقافية" (2007)، و"جائزة الشيخ زايد للكتاب" (2020)، و"جائزة محمود درويش للابداع" (2023).

يقرأون الآن