دولي

الخامنئي إيران لاتسعى لامتلاك سلاح نووي

أكد المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، إن الجمهورية الإسلامية لا تسعى لامتلاك سلاح نووي، واصفا اياه  بأنه يتعارض مع المبادئ الإسلامية. 
الخامنئي إيران لاتسعى لامتلاك سلاح نووي

وأوضح خامنئي في تصريح أورده موقعه الإلكتروني اليوم الاثنين أن ايران لا تسعى للأسلحة النووية منوها بأن هذا الأمر مبني على أسس وأوامر إسلامية تحظر الأسلحة التي تستخدم لقتل الناس العاديين.

وأشار الخامنئي إلى أن الولايات المتحدة هي التي تقتل 220 ألف شخص بالأسلحة النووية.

ووصف المرشد الأعلى الإيراني خطاب الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة بالخطاب المتغطرس والظالم بعد أن اتهموا طهران بالاستهانة بالتزاماتها من خلال تكثيف تخصيب اليورانيوم وقال خامنئي: "إنهم لا يذكرون أنهم لم يفوا بالتزاماتهم قط".

وكان خامنئي أعلن في وقت سابق اليوم إن بلاده مصممة على امتلاك قدرات نووية تتناسب مع احتياجات ها لافتا إلى أن حد التخصيب الإيراني لن يكون 20% وقد يصل حد التخصيب إلى 60% متى كان ذلك ضروري وقال" الجمهورية الإسلامية لن تتراجع عن مواقفها المنطقية فيما يخص القضية النووية، وستمضي قدما بما يتوافق مع مصالح واحتياجات البلاد، حسب الاقتضاء، وحتى بلوغ التخصيب بنسبة 60 في المائة"

وبدأت إيران تخصيب اليورانيوم بأعلى من الحدود التي وضعها الاتفاق النووي لعام 2015، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في 2018 وفرضها عقوبات اقتصادية على طهران. انتقدت إيران أوروبا لفشلها في حمايتها من تأثير القيود الأمريكية.

".

وردنا

يقرأون الآن