دولي

إتصال هاتفي "طويل وبناء" بين الرئيسين الأوكراني والصيني

إتصال هاتفي

أجرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، إتصالًا هاتفيًا "طويلًا وبناءً"، مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وعبر عن أمله في أن يعطي دفعة للعلاقات مع بكين.

وكتب عبر حسابه الرسمي على تويتر، "أعتقد أن هذا الإتصال، إلى جانب تعيين سفير لأوكرانيا لدى الصين، سيعطي دفعة قوية لتعزيز علاقاتنا الثنائية".


وقال الرئيس الصيني: "لأننا عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ودولة رئيسية مسؤولة، لن نقف مكتوفي الأيدي، ولن نصب الزيت على النار، ولن نسعى إلى الإستفادة من هذه الحرب".

رحب البيت الأبيض بالإتصال، وذكر أن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان سيفضي إلى إتفاق سلام بين روسيا وأوكرانيا. حيث أشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض جون كيربي: "هذا أمر جيد. سواء كان سيؤدي إلى تحرك ذي مغزى نحو السلام أو خطة أو مقترح فإنني لا أعتقد أننا نعرف ذلك حاليا".

وبدورها، قالت المتحدثة بإسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إنها "تلاحظ إستعداد الصين للإنخراط في عملية السلام في أوكرانيا، ولبذلها الجهود لتأسيس عملية تفاوض".

ومن جهته، أشار نائب رئيس القسم الأوروبي الآسيوي في وزارة الخارجية الصينية، يون غون، إلى أن الإتصال الهاتفي بين شي وزيلينسكي، يعكس موقف الصين البناء والمحايد إزاء الشؤون الدولية.

وأضاف، إنَ "ما فعلته الصين للمساعدة في حل الأزمة الأوكرانية كان هائلًا".


يقرأون الآن