بيريز يتفوق على فرستابن بالفورمولا 1

سيرجيو بيريز

تفوق سيرجيو بيريز على زميله ماكس فرستابن متصدر بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات ليفوز بسباق جائزة أذربيجان الكبرى ويواصل فريق رد بول هيمنته على موسم فورمولا 1 اليوم الأحد.

وبمساعدة سيارة الأمان التي جاءت في صالحه بعد دخول فرستابن حارة الصيانة، إقتنص السائق المكسيكي الإنتصار السادس في مسيرته ليصبح أيضا أول سائق يفوز في باكو للمرة الثانية.


ويتأخر بيريز حاليا بست نقاط عن فرستابن بإنتصارين لكل منهما بعد أربعة سباقات من الموسم.

وحل شارل لوكلير سائق فيراري، الذي إنطلق من الصدارة في باكو للمرة الثالثة على التوالي، في المركز الثالث بفارق كبير ليقود فريقه لمنصة التتويج لأول مرة هذا العام بينما حقق جورج راسل أسرع لفة لمرسيدس.

واستفاد بيريز من دخول سيارة الأمان إلى الحلبة بعد وقفة صيانة فرستابن ليقتنص الفوز السادس في مسيرته ويصبح أول سائق يفوز في أذربيجان مرتين.

وقال بيريز "حسنا فعلتم يا رفاق، سيطرنا تماما على هذه الجائزة، أعتقد أن الأمور كانت متقاربة بيننا، وضغطنا إلى أقصى حد اليوم، واحتككنا بالحائط عدة مرات".

وأضاف السائق المكسيكي: "ماكس ضغط علي بشدة اليوم لكننا حافظنا على هيمنتنا".

                                                                                       

وقال لوكلير، الذي حافظ على الصدارة في المنعطف الأول وصمد أمام محاولات فرستابن إلى أن تم السماح بإستخدام الجناح الخلفي المتحرك في اللفة الثالثة، "بالنسبة لي كان السباق الأكثر وحدة على الإطلاق".

وتجاوز فرستابن نظيره القادم من موناكو في بداية اللفة التالية وابتعد في الصدارة، وتبعه بيريز إلى المركز الثاني بعد ذلك بلفتين بسهولة مماثلة. وتغيرت الأوضاع في اللفة 11 عندما احتك نيك دي فريز بالحائط مما أدى إلى كسر جهاز التعليق الأمامي الأيسر لتتوقف سيارته على الحلبة في المنعطف 16.

وخضع فرستابن لوقفة صيانة قبل نزول سيارة الأمان، بينما بقي بيريز على أرض الحلبة ليتقدم إلى المركز الأول، واستفاد السائق المكسيكي من ذلك عندما خضع لوقفة صيانة وعاد في المقدمة.


وتوج السائق المكسيكي بأول سباق سرعة أيضا في موسم 2023 من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في جائزة أذربيجان الكبرى، يوم أمس السبت، متفوقا على شارل لوكلير، الذي انطلق من المقدمة، وتلاهما ماكس فرستابن في المركز الثالث.

وأبلغ رئيس رد بول كريستيان هورنر، سائقه فرستابن بعد السباق "(بيريز) كان محظوظا بمزول سيارة الأمان إلى الحلبة لكنه موسم طويل وحصدنا العديد من النقاط المفيدة اليوم، نتيجة رائعة للفريق".

ورد السائق الهولندي: "هذا ما حدث، لا أحد يعلم متى ستنزل سيارة الأمان إلى الحلبة، نتيجة رائعة للفريق".

واستفاد فيراري وأستون مارتن من توقيت نزول سيارة الأمان أيضا، إذ إستعاد لوكلير المركز الثاني عند إستئناف السباق في اللفة 14. وللمرة الثانية تجاوز فرستابن نظيره لوكلير بسهولة، فيما إستغل فرناندو ألونسو هفوة من كارلوس ساينز سائق فيراري ليخطف المركز الرابع في المنعطف السادس وحافظ عليه حتى النهاية.

وظهرت سرعة رد بول الحقيقية إذ إقتصرت المنافسة على سائقي الفريق، وابتعدا بأكثر من عشر ثوان عن لوكلير بعد نهاية نصف السباق. وحافظ بيريز على تفوقه بأكثر من ثانية واحدة على فرستابن ليحرمه من تفعيل الجناح الخلفي المتحرك، وزاد الفارق إلى 2.5 ثانية بحلول اللفة 30، وأنهى السباق متقدما على زميله بفارق 2.1 ثانية.

واحتل ساينز المركز الخامس متقدما على سائق مرسيدس لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات، فيما جاء لانس سترول في المركز السابع مع أستون مارتن.


رويترز

يقرأون الآن