دولي

خبراء أميركيون: إطلاق المسيرتين على الكرملين تم من داخل روسيا

خبراء أميركيون: إطلاق المسيرتين على الكرملين تم من داخل روسيا

الكرملين

إعتبر خبراء الطائرات المسيرة في الولايات المتحدة، أن "الطائرتين المسيرتين اللتين تحطمتا فوق الكرملين في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أفلتتا من عدد كبير من أنظمة الدفاع داخل موسكو وحولها، مما يشير إلى إحتمال إطلاقهما من داخل روسيا".

ودفعت اللقطات المصورة للطائرتين المسيرتين حكومات ومحللي مخابرات أمنية للقيام بعملية بحث دقيق لإكتشاف مصدر الطائرتين اللتين صُممتا للطيران إلى وجهتهما ثم الإنفجار.

وقال رئيس مؤسسة الملاحة والتوقيت غير الهادفة للربح، دانا جوارد، إن "موسكو تولي إهتماما شديدا لحماية الكرملين من الطائرات المسيرة على الأقل منذ عام 2015 عندما بدأت إستخدام إجراءات إلكترونية مضادة لإبعاد الطائرات بشكل تلقائي عن طريق التشويش والتضليل و"خداع" نظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.إس)".

وأوضح، أن "الأجهزة الدفاعية المتطورة قد تعني أن المسيرتين المُستخدمتين، اللتين يُعتقد أنهما متوسطتان في الحجم، لم تكونا على الأرجح تستخدمان نظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.إس) بل تم التحكم فيهما يدويا، مما يشير إلى أن الطائرتين أطلقتا من مكان قريب، أو تم توجيههما فقط ليسلكا طريقهما على غرار (مسيرات) كاميكازي".

وبدوره، قال المؤسس والمدير التنفيذي لشركة الطائرات المسيرة برينك، بليك ريسنيك، إنه "من المدهش أن تتمكن هذه الطائرة المسيرة من التحليق حول موسكو بالكامل حتى تصل إلى الكرملين دون أن يتم اكتشافها وإسقاطها".

وأضاف إن "الحجم الصغير نسبيا والإرتفاع المنخفض قد يساعدان، وإذا كانت الطائرة المسيرة لا تستخدم نظام تحديد المواقع العالمي ولا تتواصل مع محطة تحكم أرضية فسيؤدي ذلك أيضا إلى تعزيز مقاومتها لتقنيات التشويش والتضليل".

رويترز

يقرأون الآن