دولي

دوريات مشتركة للفلبين والولايات المتحدة في بحر الصين الجنوبي

دوريات مشتركة للفلبين والولايات المتحدة في بحر الصين الجنوبي

الفلبين: إحتمال بدء دوريات مشتركة مع أميركا في بحر الصين

كشف سفير الفلبين لدى الولايات المتحدة خوسيه مانويل روموالديز، اليوم الإثنين، أنه يحتمل بدء دوريات مشتركة للفلبين والولايات المتحدة في بحر الصين الجنوبي، في وقت لاحق هذا العام، مؤكدًا أن "المناقشات مستمرة بشأن الدوريات البحرية المشتركة، التي تم الإعلان عنها في شباط/ فبراير.

وقال في حديث لشبكة "سي.إن.إن": "لن تتأخر الدوريات في تقديري عن الربع الثالث من هذا العام. لابد أن هذا سيحدث"، مضيفًا "أستراليا قد تشارك أيضًا في الأنشطة البحرية المشتركة".

جاء ذلك بعد أيام فقط، من توضيح واشنطن إلتزامها بالدفاع عن مانيلا في مواجهة أي هجوم في البحر.

وأعلن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، في شباط/ فبراير أنه اتفق مع نظيره الفلبيني كارليتو غالفيز على استئناف الدوريات البحرية المشتركة في بحر الصين الجنوبي، والتي علقها الرئيس الفلبيني السابق رودريغو دوتيرتي بعد توليه منصبه في عام 2016 في إطار مساعيه لتوطيد العلاقات مع الصين.

لكن غالفيز، قال للصحافيين، اليوم الإثنين إنه "ليس هناك أي مناقشات رسمية" بشأن الدوريات المشتركة مع الولايات المتحدة وأستراليا.

وتشهد العلاقات بين الفلبين والولايات المتحدة انتعاشة في عهد فرديناند ماركوس الابن، خليفة دوتيرتي في الرئاسة، الذي التقى الأسبوع الماضي مع نظيره الأميركي جو بايدن خلال زيارة لواشنطن استمرت أربعة أيام.

وتقول الصين إنها صاحبة السيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، والذي يمر من خلاله شحنات للتجارة العالمية بأكثر من ثلاثة تريليونات دولار كل عام. كما تطالب كل من فيتنام وماليزيا وبروناي والفلبين وتايوان بالسيادة على مناطق في البحر.

رويترز

يقرأون الآن