عربي مصر آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

تصعيد غزة..اغتيال قيادي بارز وصواريخ في القدس

على وقع التصعيد الذي تجدد اليوم الجمعة، بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، والذي علق الوساطة المصرية، قصفت الطائرات الاسرائيلية مناطق عديدة في قطاع غزة، مستهدفة منازل ومنشآت تابعة لحركة الجهاد الاسلامي. من جهتها، قامت حركة الجهاد بإطلاق المزيد من الرشقات الصاروخية، لتصل لأول مرة الى سماء القدس والضفة الغربية. وبعد الظهر، أعلنت "القناة 13" أن مصر أبلغت إسرائيل أن حماس ستشارك في المعارك بحال عدم التوصل لتهدئة حتى مساء الغد.

تصعيد غزة..اغتيال قيادي بارز  وصواريخ في القدس

دخان في غزة عقب غارة إسرائيلية(تويتر)

وكان أوعز رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو بمواصلة تنفيذ الهجمات على قطاع غزة بعد فشل محاولات التهدئة، ولاسيما بعد "الرشقة الاخيرة" ووصول صواريخ المقاومة الى القدس، وتناقل صور وفيديوهات لهروب المستوطنين.


اغتيال قيادي بارز

وأعلنت فصائل المقاومة أن اسرائيل استهدفت اليوم قياديا سادسا في سرايا القدس في شقة حي النصر.

وأفادت وسائل إعلام أن القيادي المستهدف هو مسؤول ملف العمليات في الجهاد إياد الحسني.

ونعت سرايا القدس عضو المجلس العسكري ومسؤول وحدة العمليات إياد الحسني .

القاهرة

وأشارت وسائل اعلام اسرائيلية الى أن "القاهرة قدمت مساء الجمعة اقتراحا جديدا لوقف إطلاق النار، ولكنها لم تحصل على رد بعد".

غرفة الفصائل المشتركة

وأعلنت غرفة العمليات المشتركة للفصائل الفلسطينية، اليوم الجمعة، في بيان أنها "نفذت ما وعدت به من دق عمق الكيان ولا خطوط حمراء"، موضحة أنها استخدمت "تكتيك الاستنزاف والتحكم الصامت".

ووسعت الفصائل مساء مدى الرشقات الصاروخية لتمطر مناطق بها، ولاسيما في نتيفوت وتكوما وكفار عزة وكفار سعد وأسدود. وأفيد بأن عددا من الصواريخ سقط في مستوطنات غلاف غزة.

تصعيد

وتوعد مسؤول إسرائيلي كبير لقناة 12 العبرية أن الساعات المقبلة ستشهد تصعيدا كبيرا و"سيكون هناك رد فعل كبير".

حركة الجهاد

وأكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي ومدير مكتبها الإعلامي في قطاع غزة داوود شهاب، اليوم الجمعة أن قصف القدس رسالة بأن عين المقاومة مفتوحة على القدس وتبصر كل ما يجري فيها وما يخططه العدو هناك، والمعركة تقترب من موعد مسيرة الاعلام هذا يشجعنا أن نستمر.

الجيش الاسرائيلي

وأعلن الجيش الاسرائيلي أن طائراته أغارت، اليوم الجمعة، على أربعة مواقع عسكرية للجهاد الاسلامي كان يستخدم أحدها قائد لواء رفح في التنظيم.


كما أغارت طائرة مسيرة على موقع اطلاق قذائف هاون تابع للتنظيم في جنوب قطاع غزة ومنطقة اطلاق قذائف في جنوب القطاع أطلقت منها القذائف نحو منطقة غلاف غزة.


ونشر الجيش صورا يقول إنها لاستهداف موقع يستخدمه المسؤول عن اطلاق الصواريخ في حركة الجهاد أحمد الحشاش.

الاصابات

وأعلنت مصادر طبية فلسطينية لـ"رويترز" أنه "قُتل وأصيب آخرون في ضربة جوية إسرائيلية على شقة في قطاع غزة وسط تصاعد للقصف".


وتحدثت وسائل إعلام عن انتشال جثتين من الشقة التي استهدفتها الغارة الاسرائيلية في حي النصر بقطاع غزة.

الغاء التظاهرات

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية أنه تقرر "تأجيل التظاهرات الاحتجاجية ضد الإصلاح القضائي في شارع كابلان بتل أبيب، لأول مرة منذ 19 أسبوعًا بسبب التصعيد مع غزة".

وقررت إسرائيل تمديد حالة الطوارئ في المناطق المجاورة لقطاع غزة حتى يوم الغد.

يقرأون الآن