دولي

عين كليجدار أوغلو على الشباب في الجولة المقبلة

عين كليجدار أوغلو على الشباب في الجولة المقبلة

ناشد كمال كليجدار أوغلو، منافس رجب طيب أردوغان، في الانتخابات الرئاسية التركية الناخبين الشباب، اليوم الثلاثاء، مساندته في جولة الإعادة يوم 28 أيار/مايو، في إطار سعيه للحيلولة دون تمديد حكم الرئيس للدولة العضو في حلف شمال الأطلسي للعقد الثالث.

وحصل أوغلو، مرشح تحالف المعارضة المكون من ستة أحزاب، على 45 في المئة من الأصوات في اقتراع يوم الأحد بينما حصل أردوغان على 49.5 في المئة، وهو أقل بقليل من الأغلبية اللازمة لتجنب خوض جولة الإعادة. ويُنظر إلى التصويت على أنه استفتاء على حكم أردوغان.

وكتب في سلسلة تغريدات إلى من وصفهم بالشباب الأعزاء "رسالة تغيير ظهرت من صناديق الاقتراع. أولئك الذين يريدون التغيير في هذا البلد هم الآن أكثر من الذين لا يريدون ذلك"، في إشارة إلى عدم تمكن أردوغان من الحصول على نسبة 50 في المئة.

وفي الانتخابات البرلمانية التي أجريت في الوقت نفسه، فاز تحالف الشعب الذي يضم حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان وأحزابا قومية وإسلامية بما يصل إلى 322 من أصل 600 مقعد في البرلمان الجديد. وحقق الرئيس بذلك أغلبية ستمكنه من القول إن التصويت لصالحه سيضمن الاستقرار.

* "النفق المظلم"

ويحاول أوغلو استمالة الناخبين الشباب بالإشارة إلى أزمة غلاء المعيشة، والتي تفاقمت في تركيا نتيجة إصرار أردوغان على خفض أسعار الفائدة مما تسبب في انخفاض حاد في قيمة الليرة وارتفاع التضخم.

وخاطبهم قائلا "ليس لديكم ما يكفي من المال لأي شيء. سلبت منكم بهجة الحياة. بينما يجب أن يتحرر الشباب من القلق".

وأضاف "لن تستعيدوا شبابكم مرة أخرى. لدينا 12 يوما للخروج من هذا النفق المظلم".

وتجري متابعة التصويت عن كثب في واشنطن وأوروبا وفي أنحاء المنطقة حيث يرسخ أردوغان قوة بلاده. كما عزز العلاقات مع روسيا مما تسبب في توتر تحالف أنقرة التقليدي مع الولايات المتحدة.

رويترز

يقرأون الآن