كليجدار أوغلو.. وخطاب قومي جديد

المرشح الرئاسي كليجدار أوغلو (رويترز)

اتهم كمال كليجدار أوغلو، منافس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في السباق الرئاسي التركي، الحكومة اليوم الأربعاء بالسماح لعشرة ملايين مهاجر بدخول البلاد بطريقة غير شرعية، في تحول إلى نزعة قومية في خطابه قبل جولة الإعادة في 28 أيار/مايو.

وجاءت أحدث تصريحات أوغلو بعد أن قال حزبه إنه قدم شكاوى بشأن مخالفات مشتبه بها في الآلاف من صناديق الاقتراع في الانتخابات التاريخية التي أجريت الأحد.

وقال في مقطع مصور على "تويتر" اليوم الأربعاء "لن نتخلى عن وطننا لهذه العقلية التي سمحت بقدوم عشرة ملايين مهاجر بطريقة غير شرعية بيننا". وحذر من أن عدد المهاجرين قد يصل إلى 30 مليونا.

وحث كالناخبين "الذين يحبون وطنهم على الذهاب إلى صناديق الاقتراع".

ولم يقدم أي دليل على عدد المهاجرين. وتستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين في العالم يبلغ نحو أربعة ملايين، بحسب الأرقام الرسمية.

* المعارضة المنقسمة

يقول أردوغان الذي يتصدر السباق الآن إنه وحده الذي يمكنه ضمان الاستقرار في تركيا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي، في وقت تكافح فيه أزمة ارتفاع كلفة المعيشة وتضخما متصاعدا وتأثير زلازل مدمرة وقعت في فبراير شباط.

وقال محللون إن إصرار أردوغان على أن المعارضة مدعومة من المسلحين الأكراد، مستخدما في ذلك مقاطع مصورة ملفقة ومن دون أي دليل، لاقت قبولا حسنا عند قاعدة ناخبيه لتتفوق على مخاوفهم الاقتصادية.

وكانت رسالته إشارة إلى حزب اليسار الأخضر المؤيد للأكراد الذي دعم أوغلو لكنه لم يكن جزءا من تحالف المعارضة المكون من ستة أحزاب.

وينفي حزب اليسار الأخضر، وهو ثالث أكبر حزب في البرلمان الجديد بعد حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان وحزب الشعب الجمهوري بزعامة أوغلو، صلاته بالمسلحين الأكراد.

رويترز

يقرأون الآن