دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الصين تكشف عن خطة تنمية واسعة لآسيا الوسطى

الصين تكشف عن خطة تنمية واسعة لآسيا الوسطى

الرئيس الصيني شي جين بينغ

كشف الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الجمعة، عن "خطة طموح للمساعدة في بلوغ آسيا الوسطى المستوى التالي من التنمية، في مجالات تشمل البنية التحتية وتعزيز التجارة، مع تجنب التدخل الخارجي في الوقت نفسه".

وقال شي في خطاب ألقاه في قمة الصين وآسيا الوسطى التي عقدت شمال غربي الصين، إن "بلاده على استعداد لتنسيق استراتيجيات التنمية مع دول آسيا الوسطى الخمس، وهي قازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان، وبذل جهود مشتركة لتعزيز التطوير في البلدان الستة جميعا".

وقال شي في مؤتمر صحافي في وقت لاحق مع نظرائه في آسيا الوسطى: "أضافت هذه القمة زخما جديدا لتنمية وإنعاش الدول الست، وضخت طاقة إيجابية قوية في السلام والاستقرار بالمنطقة".

وتابع: "سوف نتبنى بشكل مشترك إطار عمل جديدا من التعاون التكاملي بشدة ورفيع المستوى والمفيد للجميع".

وخلال القمة، اشار شي إلى أن "العالم يحتاج إلى تمتع آسيا الوسطى بالإستقرار والإزدهار والتناغم والتواصل الجيد".

وشدد في الوقت نفسه على ضرورة أن "تعارض الدول الست التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ومحاولات التحريض على الثورات الملونة، أو الحركات الاحتجاجية المناهضة للأنظمة، والإصرار على عدم التسامح مطلقا مع الإرهاب والإنفصالية والتطرف".

وتتيح الجمهوريات السوفيتية الخمس السابقة، بما لديها من شبكة من الممرات التجارية، طرقا بديلة للصين لنقل الوقود والغذاء وسلع أخرى في حالة حدوث اضطرابات عالمية.

رويترز

يقرأون الآن