دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إيران..إستقالة علي شمخاني وتعيين علي أكبر أحمديان مكانه

إيران..إستقالة علي شمخاني وتعيين علي أكبر أحمديان مكانه

أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، عن إستقالة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، من منصبه.

وأكدت وكالة "نور نيوز"، التابعة للمجلس الأعلى في إيران، خبر "إستقالة أمين المجلس علي شمخاني"، مشيرةً إلى أنّه "شغل هذا المنصب خلال السنوات العشر الماضية".

وبعد أن كثر الحديث والإشاعات بشأن عزم أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، الاستقالة من منصبه، نشر الأخير هذا البيت من الشعر الذي يدلّ على أنّ الإستقالة أصبحت مؤكّدة بعد 10 سنين من مسؤوليته".

وأفادت وكالة "تسنيم":بأنّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي عيّن علي أكبر أحمديان، رئيسًا للمجلس بدلًا من علي شمخاني.

وقاد شمخاني، أخيرا، المفاوضات مع السعودية.

وفي آذار/مارس الماضي، توصّلت السعودية وإيران إلى إتفاقٍ برعايةٍ صينيةٍ، أنهى أكثر من 7 سنوات من القطيعة الدبلوماسية، حيث تم الإتّفاق على إعادة فتح السفارات بين البلدين خلال مدةٍ أقصاها شهران، بحسب ما قالا في بيانٍ مشتركٍ مع وسيطهما، الصين.

شمخاني مستشارا

من جهتها، أشارت "رويترز" الى استبعاد مصدر إيراني أن يكون للتغيير في قيادة مجلس الأمن القومي تأثير على سياسات المجلس وقال إنه ربما تجري دراسة تعيين شمخاني "في منصب أكثر أهمية".

ولم يخض المصدر في تفاصيل، لكن التغييرات في المناصب العليا تحظى بمتابعة وثيقة مع اقتراب الانتخابات البرلمانية التي تحل في شباط/فبراير، ووسط توقعات المحللين بأن يكون الإقبال على المشاركة فيها ضعيفا مع تصاعد المعارضة السياسية وتزايد المصاعب الاقتصادية.

وقال التلفزيون الرسمي في وقت لاحق إن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي عين شمخاني مستشارا سياسيا له.

وذكرت وسائل إعلام أنه تم تعيين القائد بالحرس الثوري علي أكبر أحمديان خلفا لشمخاني. وشغل أحمديان منصب رئيس الأركان المشتركة للحرس الثوري في العقد الأول من الألفية ثم ترأس المركز الاستراتيجي التابع للحرس.

وكان لشمخاني حضور نشط على الساحة السياسية في البلاد على مدى عقود ووقع اتفاقا بوساطة الصين مع السعودية في نيسان/أبريل لإنهاء خلافات سياسية استمرت لسنوات بين البلدين.

وتولى شمخاني منصب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في عام 2013، وشغل منصب وزير الدفاع في عهد الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي الذي تولى الرئاسة فترتين من 1997 إلى 2005.

وولد شمخاني في إقليم خوزستان الغني بالنفط عام 1955 لعائلة تنتمي للأقلية العربية في إيران، وانضم للحرس الثوري الإيراني بعد فترة وجيزة من تشكيله عام 1979. وشغل منصب نائب قائد الحرس من 1981 إلى 1988.

وكالة نور نيوز

يقرأون الآن