دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أردوغان رئيسا لتركيا لولاية ثالثة.. و"باي باي كمال"

أردوغان رئيسا لتركيا لولاية ثالثة.. و

الرئيس أردوغان أمام منزله في اسطنبول

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب الفوز الثاني (خطاب النصر)،والذي ألقاه من شرفة المجمع الرئاسي، في العاصمة أنقرة، أمام نحو 350 ألفا تجمعوا، أنه حان الوقت للاتحاد والعمل معا لبناء الأحلام الوطنية والانتاج والإنجاز. 

وأضاف: "أكسبنا تركيا خلال 21 عاما القوة وذلك بفضلكم"، منوها: "حان الوقت لنزف إليكم بشارة مئوية تركيا وهو ما حققناه في يوم النصر".

وتابع: "التضخم سيتراجع قريبا وسنواجه آثار الزلزال. لقد مر عقد من الزمن ولم نطلب أي قروض من صندوق النقد الدولي بينما يطالب حزب الشعب باللجوء للقروض. ما أريد قوله أننا لن نسمح لأحد في أن يتدخل بالسياسة الداخلية لبلدنا".

وقال: "ساعدنا نحو 600 ألف شخص على العودة الطوعية الى سوريا. لقد عملنا بجهد من أجل استخراج النفط والغاز التركيين، ونتعاون مع دولة قطر في مشروع سكني لتأمين عودة مليون لاجئ سوري. وسنزيد تعاوننا الاقتصادي مع روسيا وسنطور الصناعات الدفاعية والقطاعين السياحي والخدماتي لأن الاستقرار في الاقتصاد يبني الثقة".

الخطاب الأول

في أول إطلالة له عقب الفوز، من أمام بيته في اسطنبول، على متن حافلة، استهل االرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلمته مشاركا جمهوره بأغنية حماسية، متوجها بالشكر لأنصاره الذين احتشدوا بأعداد ضخمة. وقال: "بدأنا المسيرة وسنستمر بها. نحن عشاق إسطنبول معها بدأنا مسيرتنا ومعها سنستمر. ومن يخدم الشعب لا يهزم أبدا. أعدكم بأن أكون وأبقى جديرا بثقتكم".

وقال: "حزب الشعب الجمهوري المعارض سيحمل كليجدار أوغلو مسؤولية الأداء السيء".


وتوجه مخاطبا منافسه كمال كليجدار أوغلو: "باي باي كمال". تابع: "المنتصر اليوم تركيا و85 مليون تركي. سنشرع أبواب قرن تركيا. أمامنا عام 2024 وسنكسب الانتخابات المحلية". 

وأضاف: "الحزب الجيد لا يؤيد الشذوذ الجنسي"، مشيرا الى أنه في طريقه الى أنقره لإلقاء خطاب الشرفة، أو خطاب النصر، حيث يلقي من المجمع الرئاسي الكلمة الرسمية عقب الفوز.

بالأرقام

وفاز أردوغان، برئاسة تركيا، بعد منافسة قوية ومتقاربة مع مرشح المعارضة كليجدار أوغلو في الجولة الثانية من الاقتراع.

وبذلك، يحكم أردوغان تركيا لمدة 5 سنوات مقبلة تنتهي في 2028، يكمل بعد نهايتها الرئيس التركي 25 عاما في سدة الحكم.

وحصل أردوغان على 52.14% من أصوات الناخبين بعد فرز 100% من صناديق الاقتراع بحسب وكالة الأناضول التركية، فيما حصل منافسه، مرشح تحالف المعارضة كمال كليجدار أوغلو على 46.86%.

من هو رجب طيب أردوغان؟

ولد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي فاز بولاية رئاسية جديدة، في حي قاسم باشا الشعبي في إسطنبول، وكان يتطلع إلى احتراف رياضة كرة القدم التي مارسها لفترة قصيرة، قبل الانتقال إلى العمل السياسي.

تعلم أصول اللعبة السياسية داخل التيار الإسلامي الذي كان يقوده نجم الدين اربكان، ثم ظهر إلى الواجهة مع انتخابه رئيساً لبلدية اسطنبول في 1994، وفي 1998 حكم عليه بالسجن بعدما أنشد قصيدة دينية، ما أدى إلى تعاطف الكثيرين معه داخل المجتمع التركي.

وبعدما فاز حزب العدالة والتنمية الذي شارك في تأسيسه، في انتخابات 2002، أصبح رئيساً للحكومة في السنة التالية وبقي في هذا المنصب حتى 2014 عندما أصبح أول رئيس تركي ينتخب بالاقتراع العام المباشر.

آيا صوفيا

واحتفالاً بنتائج الانتخابات الرئاسية التركية، احتفل أنصار الرئيس رجب طيب أردوغان بالنصر داخل مسجد "آيا صوفيا" في اسطنبول.


أوغان

وأدلى المرشح الرئاسي الخاسر سنان أوغان بالآتي: "أود أن أعرب عن امتناني لجميع المواطنين الذين تمسكوا بنا،الفائزون هم القوميون الأتراك والكماليون والشعب التركي والعالم التركي ، بينما الخاسرون هم ثقافة الإعدام خارج نطاق القانون والجهات المرتبطة بالإرهاب ومن يثق بهم".

حزب المستقبل

وأدلى رئيس حزب المستقبل أحمد داود أوغلو بتصريحات عقب إعلان فوز الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال في تغريدة له عبر "تويتر": "أتمنى أن تكون النتائج مفيدة.. سنجري تقييمًا شاملاً بعد إعلان هيئة الإنتخابات عن نتائجها النهائية".

وتابع: "أهنئ مواطنينا الذين أظهروا مشاركة عالية في الانتخابات بنضج ديمقراطي كبير".

تهنئة بالفوز 

وعقب إعلان التلفزيون التركي الرسمي فوز رجب طيب أردوغان لولاية ثالثة، انهالت برقيات التهنئة حيث جاءت المباركة الأولى من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني مباركا: "أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيداً من التطور والنماء".


وكتب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مهنئا: "انتصارك دليل واضح على دعم الشعب التركي لسياستك الخارجية المستقلة". وأعرب الكرملين عن تقديره لمساهمة أردوغان في تعزيز العلاقات بين روسيا وتركيا.

وعلق الرئيس الفرنسي ايمانيول ماكرون: "هناك تحديات كبيرة ستتغلب عليها فرنسا وتركيا معا".

وقال بايدن في تغريدة على "تويتر": "ألف مبروك للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إعادة انتخابه. أتطلع إلى مواصلة العمل معا كحلفاء في الناتو بشأن القضايا الثنائية والتحديات العالمية المشتركة".

ووصف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب فوز أردوغان بـ"الفوز الكبير والمستحق بجدارة". 

وهنأ الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا نظيره التركي على إعادة انتخابه، متمنيا له "فترة جيدة مع الكثير من العمل" للشعب التركي.

وكتب لولا على "تويتر" أن أردوغان يمكنه "الاعتماد على شراكة البرازيل في التعاون الدولي من أجل السلام وفي محاربة الفقر ومن أجل التنمية في العالم".

وأكد المستشار الألماني أولاف شولتس أن "ألمانيا وتركيا شريكان وحليفان وثيقان".

وأعرب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عن أمله بـ"تعزيز" العلاقات بين البلدين و"التعاون من أجل "أمن واستقرار" أوروبا.

وهنأ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على فوزه. وقال ميشيل على تويتر "تهانينا لك يا أردوغان على إعادة انتخابك رئيسا لتركيا. أتطلع للعمل معك مرة أخرى لتعميق أواصر العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في السنوات المقبلة".

ووجه كل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان التهنئة للرئيس التركي بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة.

ووشهد الشارع اللبناني احتفالات بفوز الرئيس رجب طيب أردوغان، ولاسيما في بيروت وشمالي لبنان. كما اتصل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بأردوغان عبر الهاتف، وهنّأه بالفوز.


وأعلن عن سقوط 5 جرحى شمالي سوريا بإطلاق نار عشوائي احتفالا بفوز أردوغان.

كما تلقى الرئيس التركي المنتخب التهنئة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وكذلك الرئيس الايراني ابراهيم خاتمي الذي علق: " علاقتنا مع تركيا في المرحلة المقبلة ستتواصل بناء على حسن الجوار والمصالح المشتركة".

وهنأت "الصداقة التركية" في الأعيان الأردني أردوغان بفوزه ورأت أن تركيا أعطت العالم درسا في الديمقراطية".

وبعث رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، برقية تهنئة إلى الرئيس رجب طيب أردوغان. كما بعث نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى الرئيس رجب طيب أردوغان.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، المستشار أحمد فهمي، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وأبرق رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان مهنئا أردوغان، وقال: "نتطلع للعمل مع تركيا من أجل تطوير العلاقات الثنائية". كما باركت قوات الدعم السريع في السودان فوز أردوغان وتوجهت له بالشكر لدعمه المستمر للبلاد.

وهنأ رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باعادة انتخابه رئيسا لتركيا، متمنيا للعلاقات العراقية التركية التقدم والازدهار.

وغرد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي: "تهانينا للشعب التركي الجار والصديق نجاح العملية الانتخابية الديمقراطية، وللرئيس رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للجمهورية التركية، ونتطلع إلى تعزيز العلاقات والتعاون بين بلدينا في عدد من المجالات، متمنين لتركيا الرخاء والتطور والمزيد من الازدهار".

وهنأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الرئيس التركي، لانتخابه لولاية جديدة. وجاء في بيان على فيسبوك: "إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقًا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه الـمطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية الـمستدامة، وفي تجاوز التحديات الكبرى داخليا وجهويا ودوليا".

وكتب الرئيس الصومالى حسن شيخ محمود باللغة التركية على موقع تويتر: "مبروك الأخ والصديق الرئيس أردوغان". 

وأشار متحدث باسم "طالبان" الى أن حكومة أفغانستان تبارك لأردوغان فوزه في الانتخابات.

وسمح للمرة الأولى دخول أنصار أردوغان الى ساحة المجمع الرئاسي في أنقرة.  

يقرأون الآن