جائزة النيل لفنانين من مصر والعراق

أعلن المجلس الأعلى للثقافة في مصر، اليوم الثلاثاء، منح جائزة النيل في الفنون للفنان التشكيلي عبد السلام عيد، وهي أرفع جائزة تمنحها الدولة سنويا في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

وذهبت الجائزة ذاتها في فرع الآداب إلى المترجم والناقد محمد عناني الذي توفي في كانون الثاني/يناير بعد ترشيحه، فيما حصل على الجائزة في فرع العلوم الاجتماعية أستاذ العلوم السياسية ووزير الشباب الأسبق علي الدين هلال.

ونال جائزة النيل للمبدعين العرب، التي تبلغ قيمتها 500 ألف جنيه (حوالي 16 ألف دولار)، الفنان التشكيلي العراقي ضياء عزاوي.

وأعلن المجلس منح جائزة الدولة التقديرية في الفنون لكل من الموسيقار هاني شنودة، ونقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، وأستاذة العمارة بكلية الهندسة جامعة القاهرة دليلة الكرداني.

وذهبت جائزة الدولة التقديرية في فرع الآداب لكل من الروائية هالة البدري، وأستاذ النقد الأدبي والبلاغة أحمد يوسف، واسم الراحل عبد الرحيم الكردي أستاذ النقد والأدب العربي الحديث.

وفي فرع العلوم الاجتماعية فاز كل من النائب العام السابق عبد المجيد محمود، والعميد الأسبق لمعهد الدراسات الأفريقية السيد فليفل، وأستاذ التاريخ القديم والحضارة حسن السعدي، وباحث العلوم السياسية صلاح سالم.

كما أعلن المجلس منح جائزة الدولة للتفوق في فرع الفنون لكل من عازفة الفلوت رانيا يحيى والفنان التشكيلي فتحي عفيفي، وفي فرع الآداب لكل من الشاعر فتحي عبد السميع والمسرحي الراحل مصطفى سليم، وفي فرع الآداب لكل من هناء الجوهري وحسن سلامة وأحمد رجب.

يقرأون الآن