دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

البحرية الدولية: صواريخ بيونغ يانغ "تهدّد سلامة الشحن"

البحرية الدولية: صواريخ بيونغ يانغ

المنظمة البحرية الدولية

أبلغت دول المنظمة البحرية الدولية، التابعة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء، بأنّ "إختبارات الصواريخ التي تجريها كوريا الشمالية، تهدد سلامة الشحن التجاري في الممرات البحرية المزدحمة في شمال شرقي آسيا".

ووافقت أكثر من 100 دولة المشاركة في اللجنة الأمنية للمنظمة البحرية الدولية، على قرارٍ ندّد بشدّة بالتجارب الصاروخية، وإعتبرتها أنّها "تهدّد على نحو خطير سلامة البحارة والشحن الدولي".

وقالت في وثيقةٍ إنّ "كوريا الشمالية ليست في وضعٍ يمكّنها من تقديم إخطار مسبق بمناوراتها العسكرية وإجراءاتها للدفاع الذاتي. 

ورفضت كوريا الشمالية القرار والورقة التي قدّمتها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وغيرها من الدول. وقالت:" إنّ التجارب الصاروخية تشكّل إجراءات روتينية ومخططًا لها للدفاع الذاتي تتخذها دفاعًا عن الأمن القومي". وأنّ إطلاق الصواريخ تم على أساس الحساب العلمي الدقيق ومراعاة نقطة تأثيرها ومسارات السفن التي تبحر في المياه.

وفشلت سادس محاولة تجريها الدولة المسلحة نوويًا لإطلاق قمر صناعي اليوم الأربعاء، مع سقوط معزز الصاروخ والحمولة في البحر. ومع هذا، تسبب الأمر في حالة تأهب وصدور تحذيرات بالإخلاء للسكان في مناطق من كوريا الجنوبية واليابان.

في حين نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية يوم الخميس عن كيم يو جونغ شقيقة الزعيم الكوري الشمالي قولها إن قمر التجسس العسكري لبلادها سيدخل قريبا في المدار وتعهدت بتكثيف جهود المراقبة العسكرية.


رويترز

يقرأون الآن