تكنولوجيا

الباذنجان يقلل خطر الإصابة بمرض السرطان

يعتبر خضار الباذنجان ذات البنية واللون الأرجواني الجميل محملة بخصائص الطبيعة، كما ويعتبر الباذنجان من الناحية الفنية على أنه فاكهة، وهي ذات قيمة غذائية عالية وفوائد صحية عديدة.

الباذنجان يقلل خطر الإصابة بمرض السرطان

الباذنجان يقلل خطر الإصابة بمرض السرطان

كما تعتبر أوراق وجذور هذا النبات مفيدة في علاج الالتهابات والجروح.

وهنالك العديد من الفوائد الصحية للباذنجان منها:


يفيد الباذنجان الجهاز االهضمي بشكل عام

1-ملين طبيعي:

يعتبر الباذنجان غني بالألياف والماء ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل التهاب الأمعاء وتخفيف الإمساك، مما يعطيه صفة "الملين"، كما أنه مفيد للجهاز الهضمي بشكل عام.


الباذنجان يقوي عضلة القلب

2-يعزز صحة القلب:

إن مركب الأنثوسيانين، وهو صبغة طبيعية موجودة في الباذنجان، والتي تقوي وظائف القلب، ومن المعروف أنه يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم ويعزز مستويات الكوليسترول الجيد.

3-يساعد في إنقاص الوزن:

حيث يحتوي الباذنجان على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، ويتميز بخطة غذائية عالية لفقدان الوزن، كما أن الألياف الطبيعية والمركبات النباتية الموجودة في الباذنجان تعيق تراكم الدهون وامتصاصها في الجسم، مما يجعله إضافة رائعة لنظامك الغذائي في حال أردت إنقاص وزنك.

4-يرفع مستويات الهيموجلوبين:

يساعد الباذنجان في علاج فقر الدم، وذلك بسبب محتواه الغني من الحديد والعناصر الغذائية الأخرى مثل الثيامين والنياسين والنحاس والألياف وحمض الفوليك وفيتامين C و K و B6 والبوتاسيوم والمنغنيز.


الباذنجان يفيد العظام

5-يعزز صحة العظام:

يحتوي الباذنجان على مركبات فينولية مدهشة لمكافحة هشاشة العظام وتقوية العظام وتعزيز كثافة المعادن في العظام، كما أن وجود الحديد والكالسيوم فيه مفيد للغاية لصحة العظام.


الباذنجان يعزز من صحة الدماغ

6-تعزيز صحة الدماغ:

يعزز الباذنجان الصحة العقلية والمعرفية، حيث تضمن المغذيات النباتية والبوتاسيوم الموجودة في الباذنجان تزويد الدماغ بالأكسجين، والتخلص من الجذور الحرة، وتعمل كموسعات للأوعية الدموية، وتحفز المسارات العصبية التي تعزز الذاكرة أيضا.


الباذنجان يحارب الخلايا السرطانية

7-يمنع السرطان:

حيث يعد الباذنجان غنيا بمضادات الأكسدة، وخاصة بالأنثوسيانين، فهو يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان، كما أنه يمنع نمو الخلايا السرطانية كما أن لها خصائص علاجية أخرى فحتى مستخلص السولاسودين رامنوسيل جليكوسيدات، وهو مستخلص موجود في قشر الباذنجان، معروف بقدرته على القضاء على الخلايا السرطانية.


المصدر: شبكة News18

يقرأون الآن