دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بالفيديو- تفجير سد نوفا كاخوفكا في خيرسون.. وكييف تحذر من كارثة

بالفيديو- تفجير سد نوفا كاخوفكا في خيرسون.. وكييف تحذر من كارثة

قالت وكالة "تاس" الروسية للأنباء نقلا عن مصدر مطّلع لم تذكر هويته إن "سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، تدمّر وإن المياه غمرت المنطقة".

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله إن "الليلة كانت هادئة، ولم تكن هناك ضربات جوية على السد خلال الليل".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا، المعيّن من جانب موسكو، قوله إن "الجزء العلوي من السد تدمر نتيجة القصف".

وأضاف: "لا خطورة وشيكة على محطة زابوريجيا النووية نتيجة انهيار سد نوفا كاخوفكا".

في المقابل، قالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم الثلاثاء إن "القوات الروسية فجّرت سد نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية".

وأشارت القيادة على صفحتها على "فايسبوك" إلى أنّه "يتم تحديد حجم الدمار، وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق".

ووصفت الرئاسة الأوكرانية تدمير سد نوفا كاخوفكا، بأنه "جريمة حرب". وقال أوليكسي دانيلوف، أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، على "تويتر"، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس فولوديمير زيلينسكي سيعقد اجتماعا طارئا يتعلق بانهيار سد نوفا كاخوفكا في جنوب البلاد. وقالت الرئاسة الأوكرانية إن "روسيا استهدفت سد نوفا كاخوفكا لإبطاء عملياتنا الهجومية".

ولفت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى أنّ "استهداف سد نوفا كاخوفكا يؤكد ضرورة طرد القوات الروسية من كل الأراضي الأوكرانية". مضيفًا: "روسيا لن تتمكن من إيقاف أوكرانيا سواء بقطع المياه أو الصواريخ أو أي شيء آخر".


ودعت وزارة الخارجية الأوكرانية، إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لمناقشة ما أسمته "هجوما إرهابيًا روسيا" على سد نوفا كاخوفكا جنوبي أوكرانيا.

كما دعت الوزارة في بيان مجلس محافظي الوكالة الدّولية للطّاقة الذّرية التّابعة للأمم المتحدة إلى مناقشة الحادث، وطالبت بفرض عقوبات دولية جديدة على روسيا، خاصة فيما يتعلق بمجال صناعة الصواريخ والقطاع النّووي الروسي.

وقال وزير خارجية أوكرانيا إن تدمير روسيا لسد نوفا كاخوفكا أكبر كارثة تكنولوجية في أوروبا منذ عقود، مضيفاً أن تدمير السد "جريمة حرب شنيعة" تعرض آلاف المدنيين للخطر.

بدوره، قال رئيس الوزراء الأوكراني إن روسيا تتحمل المسؤولية كاملة عن تفجير سد نوفا كاخوفكا، مشيراً إلى أن استهداف سد نوفا كاخوفكا عمل إرهابي من جانب روسيا، وأن الفيضان يهدد 80 حيا بالغرق بعد تفجير السد.

وحذّر مستشار الرئاسة الأوكرانية من أن خطر وقوع "كارثة نووية" في محطة زابوريجيا للطاقة "يتزايد بسرعة".

وقال ميخايلو بودولياك في رسالة موجهة إلى الصحافيين "العالم على وشك أن يشهد مجددا كارثة نووية، لأن محطة زابوريجيا للطاقة النووية خسرت مصدر تبريدها. وهذا الخطر يتزايد الآن بسرعة".

في المقابل، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه لا توجد مخاطر على محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا حتى الآن بعد استهداف سد نوفا كاخوفكا.

وأضافت الوكالة على تويتر أنها على علم بالتقارير الواردة عن الأضرار التي لحقت بسد كاخوفكا في أوكرانيا، مؤكدة على أن خبراء الوكالة في زابوريجيا يراقبون الوضع عن كثب.

وفي السياق، أعلن حاكم منطقة خيرسون في أوكرانيا أولكسندر بروكودين، عن بدء عمليات إخلاء المناطق القريبة من منطقة كاخوفكا جنوبي البلاد.

وقال:" خلال 5 ساعات، سيصل منسوب المياه إلى مستوى حرج".

ونقلت وكالة "تاس" عن أجهزة الطوارئ قولها إن "حوالي 80 تجمعًا سكنيًا ربما يتأثر بدمار سد كاخوفكا".

واشنطن

لفت مسؤول في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم، إلى أنّ "الولايات المتحدة قلقة للغاية بعد تفجير السّد، الذّي تسيطر عليه روسيا في أوكرانيا، وتحاول معرفة المزيد عن التّأثيرات المحتملة لذلك".

الكرملين

وبدوره، أشار المتحدّث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إلى أنّ "أوكرانيا دمرت سدّ كاخوفكا لصرف الإنتباه عن هجومها المضاد المتعثر"، ونفى صحة ما تقوله كييف بشأن أنّ موسكو هي التّي فجّرت السّد. 


وزير خارجية بريطانيا 

 اعتبر وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، أنّه من السّابق لأوانه تقديم تقييم مجد لتفاصيل تفجير سد في جنوب أوكرانيا، لكن السبب وراء وقوع ذلك هو الغزو الروسي فحسب.

وقال: "سنواصل تقييم تطورات الوضع، ولكن أفضل ما يمكن أن تفعله روسيا في الوقت الراهن هو أن تسحب قواتها فورا".

الحلف الأطلسي

رأى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء إن "تدمير سد نوفا كاخوفكا في جنوب أوكرانيا، يظهر وحشية الحرب الروسية في البلاد".

وكتب ستولتنبرغ على تويتر: "تدمير سد كاخوفكا اليوم، يعرّض آلاف المدنيين للخطر، ويسبب أضرارا بيئية جسيمة"، معتبرا ان "هذا عمل مشين، يظهر مرة أخرى وحشية الحرب الروسية في أوكرانيا".


المستشار الألماني

ومن جهته، قال المستشار الألماني أولاف شولتس، إنّ "ألمانيا تراقب بقلق الوضع في محطة زابوريجيا للطّاقة النّووية جنوبي أوكرانيا، لا سيّما بعد تفجير سد نوفا كاخوفكا الذّي يمد المحطة بالمياه".

وتابع: "كل ما نستطيع قوله فيما يخص محطة زابوريجيا هو أننا نراقب الوضع فيها على مدار السّاعة".

رويترز

يقرأون الآن