هل ينفذ إحتياط النقدي اليمني؟

ذكرت ثلاثة مصادر في الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، إن الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي إنخفض بشدة وإقترب من النفاد، وأن التعهدات المالية التي أعلنت عنها السعودية والإمارات قبل عام لم تصل حتى الان.

وأفادت المصادر بأن زيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي منذ أيام إلى ابوظبي كانت بهدف طلب تقديم مبالغ الدعم التي أعلنت عنها الامارات، وبأن رئيس الحكومة غادر عدن مطلع الشهر الى الرياض في مسعى للبحث عن دعم سعودي عاجل.

وأكد المسؤول في البنك المركزي اليمني أن "الحكومة ستواجه إبتداءً من الشهر المقبل مشكلات ومعاناة فيما يخص صرف مرتبات موظفي الدولة بعد توقف تصدير النفط".

وقال لوكالة "رويترز": "بلغ عجز الميزانية ذروته عند 82 في المئة، في ظل تراجع إيرادات الدولة لأدنى مستوياتها على الاطلاق، في وقت وضعت الحكومة السعودية شروطا قاسية للإفراج عن الودائع المعلنة على مدى أجزاء من العام".

وأعلنت السعودية والإمارات أنهما ستقدمان دعماً عاجلاً للاقتصاد اليمني المتداعي بقيمة ثلاثة مليارات دولار، شملت ملياري دولار مناصفة بين الرياض وأبوظبي دعما للبنك المركزي اليمني.

جاء ذلك عقب إصدار الرئيس اليمني السابق عبدربه منصور هادي في السابع من نيسان/أبريل من العام الماضي قراراً بتشكيل مجلس قيادة رئاسي ونقل صلاحياته إليه.


رويترز

يقرأون الآن