دولي

لليوم الثاني.. دوريات جوية صينية مشتركة مع روسيا

لليوم الثاني.. دوريات جوية صينية مشتركة مع روسيا

طائرة مقاتلة

أكملت الصين ثاني مرحلة من الدوريات الجوية المشتركة مع روسيا فوق غرب المحيط الهادئ، اليوم الأربعاء، في أعقاب دوريات أمس الثلاثاء، فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، ممّا أثار مخاوف في اليابان بخصوص الأمن القومي.

ونشرت كوريا الجنوبية واليابان طائرات مقاتلة أمس الثلاثاء، عندما بدأت الدوريات الصينية الروسية المشتركة في إطار خطة التعاون السنوية لجيشي البلدين.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو، في مؤتمر صحافي في طوكيو، اليوم الأربعاء، إن الدوريات الجوية تثير "قلقًا خطيرًا" بالنسبة للأمن القومي لليابان، وإنه تم نقل هذه المخاوف إلى الصين وروسيا عبر القنوات الدبلوماسية.

وأضاف ماتسونو، وهو كبير المتحدثين باسم الحكومة، أن "مثل هذه الدوريات الجوية المشتركة المتكررة باستخدام قاذفات استراتيجية للبلدين في محيط بلادنا تشير إلى توسع الأنشطة بجوارنا، ومن الواضح أنها تهدف إلى التصرف بشكل عشوائي في بلادنا".

ونشرت كوريا الجنوبية، أمس الثلاثاء، مقاتلات على الفور بعدما دخلت أربع طائرات عسكرية روسية وأربع طائرات عسكرية صينية إلى منطقة دفاعها الجوي في جنوب شبه الجزيرة الكورية وشرقها.

وأكد الجيش الياباني أنه سارع بنشر طائرات مقاتلة بعد التحقق من إنضمام قاذفتين روسيتين إلى قاذفتين صينيتين فوق بحر اليابان وتحليقها معًا لمسافة كبيرة حتى بحر الصين الشرقي.

وتأتي أحدث جولة للدوريات الجوية المشتركة، وهي السادسة لروسيا والصين منذ عام 2019، وسط تصاعد للتوتر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ حيث تكثف الصين والولايات المتحدة النشاط العسكري بالمنطقة.

رويترز

يقرأون الآن