دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

من هو موفد فرنسا الخاص الى لبنان؟

من هو موفد فرنسا الخاص الى لبنان؟

أعلن الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سمّى، اليوم الأربعاء، وزير الخارجية السابق جان إيف لودريان موفداً خاصاً إلى لبنان.

الاليزيه

وأوضحت مصادر في الإليزيه أن الرئيس ماكرون أخذ في الاعتبار "صعوبة الوضع في لبنان وقلقه على الوضع الراهن وضرورة الخروج من الازمة المتعددة الأطراف والمعقدة، ونظراً إلى أنه ملتزم بشكل كبير لحل الازمة، فقد أراد تعيين شخصاً يمثله ويعرف لبنان جيداً والساحة اللبنانية وجميع اللاعبين الدوليين".

لودريان

والوزير السابق لودريان‏، من مواليد 30 حزيران/يونيو 1947 في لوريان (موربيهان)، وهو سياسي فرنسي. عضو في الحزب الاشتراكي. تسلم رئاسة بلدية لوريان بين أعوام 1981-1998 ورئيس المجلس الإقليمي لبروتاني 2004-2012.

في أيلول/سبتمبر 2010، أصبح رئيساً لمؤتمر المناطق البحرية الطرفية من أوروبا. وبعد أن كان في حكومة فرانسوا ميتران بين عامي 1991 و 1992، تم تعيينه وزير الدولة للشؤون البحرية في حكومة إديت كريسون عام 2012 ووزير الدفاع في حكومة جان مارك أيرولت واحتفظ بمنصبه في حكومة مانويل فالس .

وتسلم رئاسة المجلس الإقليمي لبروتاني في عام 2015. وفي 17 أيار/مايو 2017 عُين وزيراً للخارجية في حكومة إدوار فيليب، في عهد الرئيس إيمانويل ماكرون.

ومن المتوقع أن تكون للموفد الخاص مهمات دقيقة في مرحلة يعاني فيها لبنان أزمات اقتصادية وشغورا في منصب الرئاسة.

يقرأون الآن