دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

زيلينسكي يتفقد خيرسون بعد انهيار السدّ.. ومقتل 5 أشخاص

زيلينسكي يتفقد خيرسون بعد انهيار السدّ.. ومقتل 5 أشخاص

خيرسون

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، منطقة خيرسون جنوبي البلاد، التي تغمرها المياه".

وناقش الوضع هناك بعد إنهيار سد كاخوفكا.

وقال زيلينسكي :" ناقشنا العديد من القضايا المهمة، لاسيّما حالة العمليات، وإجلاء السكان من مناطق الفيضانات المحتملة، وإنهاء حالة الطوارئ التي تسبب بها إنفجار السد، وتنظيم عمليات الدعم للمناطق المنكوبة. وناقشنا أيضًا، آفاق إصلاح النظام البيئي في المنطقة، ووقف العمليات العسكرية في منطقة الكارثة".


قتل خمسة أشخاص

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس البلدية الذي عيّنته روسيا في منطقة نوفا كاخوفكا الأوكرانية، قوله، اليوم الخميس، إن "خمسة أشخاص قتلوا بعد انهيار سد كاخوفكا القريب"، يوم الثلاثاء.

وأعلن حاكم منطقة خيرسون، أولكسندر بروكودين، اليوم، أن "المياه تغمر نحو 600 كيلومتر مربع من المنطقة الواقعة جنوبي أوكرانيا، 68 في المئة منها على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو التي تحتلها روسيا".

وكتب على تطبيق "تيليغرام"، أن "متوسط منسوب المياه صباح اليوم الخميس بلغ 5.61 متر".

وقال في بيان مصور بشأن الفيضانات الناتجة عن انهيار سد كاخوفكا، الذّي يبعد منبعه نحو 60 كيلومترًا عن خيرسون: "نعمل، ونساعد كل شخص وقع في مأزق"، مشيرًا إلى أنه "رغم الخطر الكبير والقصف الروسي المستمر، يتواصل الإجلاء من مناطق الفيضانات".


وذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، نقلًا عن أجهزة أمنية، اليوم، أن "نحو 14 ألف منزل غرق بعد انهيار سد كاخوفكا في أوكرانيا، وجرى إجلاء نحو 4300 شخص".


واتّهم الكرملين، أوكرانيا بقصف عمال الإنقاذ الروس في المنطقة التي غمرتها المياه بعد إنهيار السد الضخم في وقتٍ سابقٍ هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "إنّ الرئيس فلاديمير بوتين ليس لديه حاليًا أي خطط لزيارة منطقة الكارثة".


وزارة الزراعة الأوكرانية

أشارت وزارة الزراعة الأوكرانية اليوم، إلى أنّ أوكرانيا قد تفقد عدّة ملايين من الأطنان من المحاصيل، بسبب الفيضانات النّاجمة عن تدمير سد كاخوفكا جنوبي البلاد.

وقالت الوزارة في بيان: "بدون مصدر لإمدادات المياه، من المستحيل زراعة الخضراوات، سنزرع الحبوب والبذور الزيتية باستخدام نموذج منخفض الغلة".

وذكرت الوزارة أنّ تدمير السّد هذا الأسبوع، "سيغرق عشرات الآلاف من الهكتارات من الأراضي الزراعية جنوبي أوكرانيا ويمكن أن يحول ما لا يقل عن 500 ألف هكتار من الأراضي التي ستترك دون ري إلى صحارى".

وأضافت: "أنّ الأرض التّي غمرتها الفيضانات ستتطلب تقييمًا زراعيًا كاملاً لحالة التّربة، وفي معظم الحالات سيلزم استخدام طرق خاصة لإصلاح التّربة".

ودمّر سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون جنوبي أوكرانيا، يوم الثلاثاء.


رويترز

يقرأون الآن