المغرب

إسرائيل ستعلن قريبا دعمها لسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية

إسرائيل ستعلن قريبا دعمها لسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية

الكنيسيت الإسرائيلي

كشف رئيس الكنيسيت الإسرائيلي أمير أوحانا خلال زيارة إلى الرباط، اليوم الخميس، أن "إسرائيل ستعلن قريبا دعمها لسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية".

وقال في حديث صحافي عقب مباحثاته مع رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطالبي العلمي: "أدرك تماما أهمية الإعتراف بالصحراء المغربية... ينبغي على إسرائيل أن تتحرك نحو هدف الإعتراف بالصحراء المغربية مثلما فعلت الولايات المتحدة أقرب حليف لنا".

وأضاف: "تجري حاليا مناقشات جادة في حكومتنا حول هذا الموضوع وأعتقد أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعلن هذا القرار في المستقبل القريب".

وذكر تقرير لرويترز أمس الأربعاء أن إسرائيل تدرس دعم المغرب في قضية الصحراء الغربية وأن الأمر يخضع للنقاش داخل مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

وتطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر بدولة مستقلة في منطقة الصحراء الغربية. وفي عام 2020، اعترف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بحكم المغرب للمنطقة مقابل ترقية جزئية للعلاقات مع إسرائيل.

وتجمد صراع المغرب مع جبهة البوليساريو في عام 1991 باتفاق لوقف إطلاق النار مدعوم من الأمم المتحدة والذي تضمن خطة لإجراء إستفتاء لحل وضع الإقليم.

لكن لم يجر الإتفاق على قواعد الإستفتاء مطلقا وتوقف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عن الإشارة إلى الإستفتاء كخيار في قراراته، وبدلاً من ذلك دعا الطرفين إلى التوصل إلى حل وسط والعمل على "حل مقبول للجانبين".


رويترز

يقرأون الآن