تكنولوجيا

عملية تحويل الزجاجات البلاستيكية قد تقلل من إنتاج نفايات البولي إيثيلين تيريفثاليت

دراسة جديدة نشرت في مجلة (Scientific Reports) إلى أن حدوث تحول بنسبة 20٪ في مبيعات المشروبات من الزجاجات البلاستيكية الصغيرة إلى المتوسطة الحجم يمكن أن يقلل من إنتاج نفايات البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) في الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من 9000 طن سنويا.

عملية تحويل الزجاجات البلاستيكية قد تقلل من إنتاج نفايات البولي إيثيلين تيريفثاليت

عملية تحويل الزجاجات البلاستيكية قد تقلل من إنتاج نفايات البولي إيثيلين تيريفثاليت

والجدير بالذكر أن مادة البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) هي المادة السائدة المستخدمة في صناعة الزجاجات البلاستيكية التي تحتوي على مشروبات غير كحولية.

وقد قام الباحثين رافائيل (أريولا وراندولف بوكلين) بوزن 187 زجاجة بلاستيكية مختلفة الأحجام تم بيعها من قبل العلامات التجارية الأكثر مبيعا للمشروبات في ولاية مينيسوتا الأمريكية لتحديد أحجام الزجاجات الأكثر كفاءة في تقديم أكبر حجم من المشروبات بأقل وزن للتعبئة، وذلك للتحقق من صحة النتائج التي توصلوا إليها.


حيث قام الباحثون بدمج البيانات الخاصة بمبيعات الزجاجات البلاستيكية التي تحتوي على مادة البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) ذات الأحجام المختلفة ووزن نفايات البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) في ولاية مينيسوتا في الفترة الواقعة ما بين عامي 2009-2013.

وقد تم استخدام هذه البيانات لتقدير تأثير التغييرات في مبيعات بعض أحجام زجاجات البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET)على نفايات البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) المسببة لتلوث البيئة.

كما ووجد الباحثين أن سعة الزجاجة الأكثر كفاءة (المتوسطة) كانت حول 2265 ملليلتر، وأنه كلما كانت نسبة زجاجات البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) متوسطة الحجم المباعة مرتفعة نسبيا، كان وزن نفايات البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) أقل.


ومن خلال محاكاة تأثيرات تحول ما نسبته 20 ٪ من المبيعات من زجاجات البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) الصغيرة إلى الزجاجات متوسطة الحجم، يقدر المؤلفون أن كمية البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) المنتجة يمكن أن تنخفض بنسبة 1 ٪ كل عام، مما يؤدي إلى تقليل محتمل قدره 9052 طن من نفايات البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) عبر الولايات المتحدة سنويا.


المصدر: مجلة Nature Asia

يقرأون الآن