تكنولوجيا

تعد زيادة حركة رموش العين من احدى العلامات المزعجة لنقص فيتامين B12

إن أحد أعراض نقص فيتامين B12 يمكن أن يكون مزعجا للغاية، والذي يتمثل في نقضة العين أو زيادة حركة رموش العين أو الشعور بآلام في الوجه، ففي هذه الحالة المزعجة، تحدث التشنجات عادة في عين واحدة في كل مرة، أو في بعض الأحيان أسفلها.

تعد زيادة حركة رموش العين من احدى العلامات المزعجة لنقص فيتامين B12

تعد زيادة حركة رموش العين من احدى العلامات المزعجة لنقص فيتامين B12

كما ويمكن أن يكون سبب ارتعاش العين، المعروف لدى الأطباء باسم myokymia، هو الإجهاد أو التعب أو الحساسية أو جفاف العين، من بين أمور أخرى.

كما وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى لنقص فيتامين B12 الشعور بالإغماء والتعب والمعاناة من ضعف العضلات والإمساك.


والجدير بالذكر أن الجسم يستخدم فيتامين B12 لتكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة الجهاز العصبي. كما وقد يواجه أنواع معينة من الناس صعوبات في الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 في نظامهم الغذائي، ويشمل ذلك كبار السن والمصابين بداء كرون والنباتيين.

كما وتجدر الإشارة إلى أن الأطعمة التي تحتوي على مستويات جيدة من فيتامين B12 هي الكبد والسلمون والبيض ومنتجات الألبان، وكذلك حبوب الإفطار المدعمة، ويمكن أيضا علاج نقص فيتامين B12 عن طريق تناول المكملات الغذائية، لأنه إذا ظل نقص فيتامين B12 دون تغيير، فيمكن أن يؤدي إلى اعتلال الأعصاب، والذي يعتبر إحساسا بالوخز في الساقين أو القدمين أو اليدين.

أعراض نقص فيتامين B12

وقد قال الدكتور جون د. إنجلاند، طبيب الأعصاب في مركز العلوم الصحية بجامعة ولاية لويزيانا في نيو أورلينز: " يجب على الأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بمشكلات عصبية التحدث إلى أطبائهم حول اختبارات الفحص، وخاصة تلك التي تعنى بمستوى الجلوكوز في الدم ومستوى فيتامين B12 ومستويات بروتين المصل، حيث يمكن أن تشير هذه الاختبارات غالبا إلى الأسباب الشائعة للإصابة بالاعتلال العصبي ".

كما وأضاف الدكتور إنجلاند: " هناك العديد من الأشخاص المصابين باعتلال الأعصاب الذين يتعايشون مع الأمر منذ سنوات دون أن يتم تشخيصهم وعلاجهم.

ولذلك يحتاج كل من أطباء الأعصاب والأشخاص الذين يعانون من اعتلال الأعصاب إلى معرفة أن الاختيار المناسب للاختبارات أمر بالغ الأهمية للتشخيص الدقيق ".


المصدر: مجلة Spring

يقرأون الآن