دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

هجوم أوكرانيا المضاد يستعيد قرية.. وروسيا تدمر مدرعات أميركية

هجوم أوكرانيا المضاد يستعيد قرية.. وروسيا تدمر مدرعات أميركية

أعلنت القوات الأوكرانية،اليوم الأحد، أنها استعادت السيطرة على قرية من يد القوات الروسية في جنوبي شرق البلاد، في أول تجمع سكني تعلن تحريره منذ شن هجوم مضاد قبل أيام.

ورفع جنود العلم الأوكراني على بناية تضررت من قصف سابق في تسجيل مصور لم يتم التحقق منه نشره اللواء 68 الأوكراني وقال إن القرية في منطقة دونيتسك.

وقال متحدث باسم أحد قطاعات الجيش الأوكراني على التلفزيون "نرى أول نتائج لتحركات الهجوم المضاد".

وأضاف أن القرية تقع على أطراف منطقتي دونيتسك وزابوريجيا على بعد كيلومترات قليلة جنوب قرية فيليكا نوفوسيلكا التي تسيطر عليها كييف.

روسيا

وأعلنت روسيا اليوم الأحد أنها دمرت سبع دبابات ليوبارد ألمانية الصنع على الأقل وخمس عربات مدرعة برادلي أميركية الصنع خلال 48 ساعة في أثناء صدها لهجمات أوكرانية، لكن مدونين روس أفادوا بأن أوكرانيا اخترقت لفترة وجيزة جزءا من خطوط الجبهة الروسية.

وأقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم السبت بأن جيشه، منخرط في "عمليات هجوم مضاد ودفاعية"، غداة إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا صدت الهجمات الأولى للهجوم المضاد.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها صدت أكثر من عشرة هجمات أوكرانية خلال اليوم الماضي في ثلاثة اتجاهات رئيسية ودمرت طابورا من المركبات المدرعة التابعة للواء الهجوم الجبلي رقم 128 في منطقة زابوريجيا.

وأضافت "خلال اليوم الماضي واصلت القوات المسلحة الأوكرانية محاولاتها الفاشلة للقيام بأعمال هجومية في اتجاهات دونيتسك وجنوب دونيتسك وزابوريجيا".

وانتشر مقطع فيديو يظهر طائرات مسيرة روسية تقصف دبابات بداخلها جنود من أوكرانيا في منطقة زابوريجيا.

وقال مدونون عسكريون روس إن القوات الأوكرانية اخترقت جزءا من الخطوط الروسية جنوبي بلدة فيليكا نوفوسيلكا واستولت لفترة وجيزة على عدة قرى مع تراجع القوات الروسية إلى مناطق مرتفعة.

وقال فلاديمير روغوف، المسؤول الذي عينته روسيا في جزء من منطقة زابوريجيا التي تسيطر عليها، إن القوات الروسية استعادت القرى بعد ذلك.

وتقول أوكرانيا إنها حققت مكاسب قرب باخموت التي استولت عليها روسيا الشهر الماضي.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية عدة مقاطع فيديو وصورا في الأيام الأخيرة تظهر تنفيذ القوات الروسية لعدد من الضربات الجوية على عربات مدرعة ودبابات تحمل بداخلها أوكرانيين من طائرات هليكوبتر هجومية من طراز كاموف كا-50 وطائرات مسيرة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد إن "أوكرانيا قامت بمحاولة فاشلة لمهاجمة سفينة تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي بستة زوارق مسيرة عالية السرعة، كانت تحمي خطوط أنابيب الغاز الطبيعي".

ولفتت الوزارة إلى ان السفينة "بريازوفي" كانت تراقب الوضع على طول خط الأنابيب "ترك ستريم" وخط الأنابيب "بلو ستريم" في البحر الأسود. 


رويترز

يقرأون الآن