دولي

الولايات المتحدة الأمريكية توجه دعوة لروسيا الاتحادية لحضور مراسم تنصيب الرئيس الجديد

أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية دعوة لروسيا الاتحادية لحضور مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد.

الولايات المتحدة الأمريكية توجه دعوة لروسيا الاتحادية لحضور مراسم تنصيب الرئيس الجديد

وذكرت وكالة سبوتنيك أن ممثل البعثة الدبلوماسية الروسية في واشنطن أكد تلقي الدعوة لحضور مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، المقرر إجرائها يوم 20 يناير/كانون الثاني.

وأضاف ممثل البعثة الدبلوماسية الروسية أنه من المقرر المشاركة على مستوى السفير.

ويبدو أن لجائحة كورونا أثرا" على شكل وآلية حفل وتنصيب الرئيس الأمريكي الجديد حيث تم في البداية الإبلاغ عن أنه سيتم قبول أعضاء الكونجرس وضيوفهم فقط في الحفل (ضيف واحد لكل عضو) أي ما مجموعه أقل بقليل من 1100 شخص.

تجدر الإشارة إلى أنه عادة ما يكون السفراء الأجانب حاضرين في حفل تنصيب الرئيس، ولكن هذا العام يتم عقده في شكل محدود للغاية، وغير واضح ما إذا كان هناك مكان للدبلوماسيين.

وكان الديمقراطي جو بايدن حصل على 306 أصواتا انتخابية كما جاءت نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، التي أجريت في 3 نوفمبر، مقابل 232 من الرئيس الحالي دونالد ترامب الذي لا يعترف بهزيمته حيث دعا في 6 يناير، مؤيديه إلى الذهاب إلى مبنى الكابيتول "لمساعدة الجمهوريين الضعفاء" على تحدي الانتخابات الرئاسية الأمر الذي أدى لأعمال شغب وتخريب للكونغرس الأمريكي، وتسببت هذه الأعمال التخريبية، في مقتل ثلاثة من المتظاهرين بسبب الطوارئ الطبية، وامرأة بطلق ناري خلال الاشتباكات مع رجال الأمن، وضابط شرطة بالكونغرس، كما تم اعتقال 52 شخصا من الذين اقتحموا المبنى.

يقرأون الآن