دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مئات الشركات ستشارك في إعمار أوكرانيا... وزيلينسكي: روسيا قلقة من الديمقراطية

مئات الشركات ستشارك في إعمار أوكرانيا... وزيلينسكي: روسيا قلقة من الديمقراطية

رأى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، أن "أوكرانيا نجحت في جعل الإتحاد الأوروبي أكثر وحدة من أيّ وقت مضى، وحلف الناتو أكثر قوة".

وقال زيلينسكي، خلال مؤتمر في لندن، بشأن إعادة إعمار أوكرانيا، عبر الفيديو:"روسيا دمّرت حرية الملاحة في بحر آزوف والبحر الأسود"، مشيرًا إلى أن "أزمة الحبوب، أظهرت أهمية أوكرانيا في تعزيز الأمن الغذائي العالمي".

وتابع: "روسيا لم تنفذ غزوها لسرقة مواردنا فقط، بل أيضًا لقلقها من الديمقراطية، التي تمهد الطريق لسيادة القانون ومكافحة الفساد".

سوناك

ولفت رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، في كلمة الإفتتاح الى أن "روسيا يجب أن تدفع ثمن الدمار الذي أحدثته في أوكرانيا"، مشيرًا إلى العمل على "تحويل أموال روسيا المجمّدة لإعادة إعمار أوكرانيا".

وقال سوناك:" الرئيس الأوكراني، فولديمير زيلينسكي، تعهّد بإدارة أموال إعادة الإعمار بشفافية، وسنوفر قروضًا لأوكرانيا بقيمة 3 مليار دولار".

وأوضح أن "أكثر من 400 شركة من 38 دولة، ستشارك في إعادة إعمار أوكرانيا"، متعهّدا "بدعم أوكرانيا في ساحة المعركة وخارجها"، مشددا على "ضرورة العمل على تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية".

واعتبر سوناك أن "أوكرانيا تمرّ بتحديات معقدة بعد تدمير روسيا محطات الطاقة".

بلينكن

وكذلك، كشف وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن "الولايات المتحدة، ستقدم مساعدات إضافية لأوكرانيا، قيمتها أكثر من 1.3 مليار دولار، من أجل التعافي من الحرب، وإعادة بناء شبكة الطاقة".

وأضاف خلال المؤتمر: "سنستثمر 520 مليون دولار لمساعدة أوكرانيا في إصلاح شبكة الطاقة لديها".

المفوضية الأوروبية

من جهتها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، خلال الحديث عن خطط الإستثمار في أوكرانيا، اليوم الأربعاء، إن "الإتحاد الأوروبي عليه مسؤولية خاصة تجاه ذلك البلد على المدى الطويل"، مشيرةً إلى أن "هذا لتلبية إحتياجات أوكرانيا العاجلة، لكن دعونا نتحدث عن المستقبل. أعتقد أن الإتحاد الأوروبي عليه مسؤولية خاصة".

وأضافت: "يخبرنا الأوكرانيون أنهم عندما يتخيّلون مستقبلهم، يرون علم أوروبا يرفرف فوق مدنهم. ولا يساورني شكّ في أن أوكرانيا ستكون جزءًا من إتحادنا".

وتتلقى أوكرانيا دعمًا ماليًا وعسكريًا، من حلفائها يقدّر بعشرات مليارات الدولارات منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في 24 شباط/ فبراير العام الماضي.

رويترز/ وكالات

يقرأون الآن