دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بوتين يشكر مقاتلي "فاغنر" ويجري اتصالا برئيس دولة الامارات

بوتين يشكر مقاتلي

ألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمة، وصفها الإعلام الروسي بأنها مصيرية، تناول فيها حركة التمرد التي قادتها "فاغنر" نهاية الاسبوع الماضي.

بوتين أكد انه كان سيتم القضاء على الانقلاب بكافة الأحوال، وأن من نظمه خان الشعب الروسي وسيقف أمام العدالة، لأنه كاد أن يقسّم المجتمع.

وتوجه بالشكر الى قادة ومقاتلي مجموعة فاغنر لرفضهم إراقة الدماء، موضحا أنه سيفي بوعده بالسماح لمقاتلي هذه القوة بالانتقال إلى روسيا البيضاء إذا أرادوا ذلك أو توقيع عقود مع وزارة الدفاع أو العودة إلى عائلاتهم. وقال إن معظم مقاتلي "فاغنر" وطنيون وقد تم تضليلهم. 

لكن اللافت كان أن بوتين لم يشر في كلمته إلى قائد فاغنر يفغيني بريغوجن الذي قاد التمرد.

لكنه في المقابل، اتهم الغرب بأنه كان يرغب في اندلاع حرب أهلية في روسيا، مشيداً بالمجتمع الروسي الذي أظهر وحدة، مشددا على أنه تمّ إثبات ذلك بالموقف وبالدفاع عن الدستور والنظام.

وتابع، أن سفك الدماء بين الأشقاء هو ما كان يريده "النازيون في كييف حتى تفشل روسيا في مسارها"، ونوه بعمل أجهزة الأمن والشرطة التي وقفت إلى جانب المجتمع، وقال إن الطيارين الذين سقطوا حافظوا على مصالح روسيا. 

وبعد كلمته، أعلن المتحدث بإسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقى مساء اليوم الاثنين، مع رئيس جهاز الأمن الداخلي الرئيسي في البلاد، ووزير الدفاع سيرغي شويغو وعدد من الوزراء.

وشارك في الإجتماع، المدعي العام إيغور كراسنوف ورئيس إدارة الكرملين أنطون فاينو، ووزير الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف، ومدير جهاز الأمن الاتحادي ألكسندر بورتنيكوف، ورئيس الحرس الوطني فيكتور زولوتوف، ومدير هيئة الحراسة الاتحادية دميتري كوتشنيف، ورئيس لجنة التحقيقات الاتحادية ألكسندر باستريكين.


كذلك، أعلن الكرملين عن إجراء محادثات هاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد.

وقال الكرملين أن الرئيس الإماراتي حرص على الاستماع إلى تقييم للوضع في روسيا فيما يتعلق بتمرد مجموعة فاغنر في 24 حزيران/يونيو.

وكالة أنباء الإمارات (وام) قالت من ناحيتها أنه جرى التأكيد خلال الاتصال على ضرورة الحفاظ على استقرار روسيا الاتحادية، وأمن شعبها الصديق وسلامته.

وأن الرئيس الروسي، أعرب عن اعتزازه بمستوى تطور علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات و روسيا في مختلف المجالات، كما هنأ الشيخ بن زايد بمناسبة عيد الأضحى المبارك، متمنياً له دوام الصحة والسعادة وللإمارات مزيدا من الازدهار.



يقرأون الآن