إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

تراجع إنتاج المصانع اليابانية.. وإنخفاض المؤشر نيكي

تراجع إنتاج المصانع اليابانية.. وإنخفاض المؤشر نيكي

المؤشر نيكي

أظهرت بيانات حكومية، اليوم الجمعة، تراجع إنتاج المصانع اليابانية 1.6 في المئة على أساس شهري في أيار/ مايو، وهو انخفاض أكبر من متوسط توقعات السوق بانخفاضه واحدا في المئة.

وبحسب البيانات، توقعت المصانع التي شملها مسح أجرته وزارة الإقتصاد والتجارة والصناعة زيادة الإنتاج بنسبة 5.6 في المئة في حزيران/ يونيو، وتراجعه 0.6 في المئة في تموز/ يوليو.

المؤشر نيكي

فتح المؤشر نيكي الياباني منخفضا 0.50 في المئة عند 33068.36 نقطة اليوم الجمعة، في حين خسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.24 في المئة ليفتح عند 2290.85 نقطة.

التضخم

كما وأظهرت بيانات حكومية، اليوم الجمعة، أن أسعار المستهلكين الأساسية في العاصمة اليابانية، ارتفعت 3.2 في المئة في حزيران/ يونيو عنها قبل عام متجاوزة المستوى الذي يستهدفه بنك اليابان (المركزي) عند اثنين في المئة للشهر الثالث عشر على التوالي في مؤشر على اتساع نطاق الضغوط التضخمية.

وأظهرت بيانات منفصلة، تراجع إنتاج المصانع أكثر من المتوقع في أيار/ مايو، وهو ما يسلط الضوء على المخاطر التي يواجهها الإقتصاد المعتمد على التصدير مع تأثر آفاق الطلب العالمي بدورة تشديد نقدي قوية في الولايات المتحدة وضعف النمو في الصين.

ومن المرجح أن تبقي أرقام التضخم في طوكيو على التوقعات بأن يتخلى بنك اليابان تدريجيا عن اجراءات التحفيز واسعة النطاق هذا العام. وتعتبر أرقام التضخم في طوكيو مؤشرا أوليا على الاتجاهات في باقي أنحاء الدولة.

رويترز

يقرأون الآن