الكويت العراق آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

فجر السعيد تثير الجدل بين أتباع السيستاني والتيار الصدري… ما القصة؟

فجر السعيد تثير الجدل بين أتباع السيستاني والتيار الصدري… ما القصة؟

الإعلامية فجر السعيد

أثارت الإعلامية الكويتية فجر السعيد، غضبًا واسعًا في العراق، بعد إنتقادها المرجعية الدينية في النجف التي أعلنت الخميس 29 حزيران/يونيو عام 2023، أول أيام عيد الأضحى، وتسبّبت بجدالٍ بين أتباع السيستاني والتيار الصدري.

وذكر مكتبُ المرجع آية الله علي السيستاني، في بيانٍ:" الإثنين هو المكمّل لشهر ذي القعدة، ويوم الثلاثاء الموافق (20 /6/2023م) هو الأول من شهر ذي الحجة، لعام 1444 للهجرة".

ولأنّ عيد الأضحى يرتبط بالحج، فإنّ أغلب المسلمين يتبعون المملكة العربية السعودية في تحديد تاريخ هذا العيد، غير أنّه في كلّ سنة تشهد بعض الدول اختلافًا في تحديد هذا العيد. وخلال هذه السنة، أعلنت السعودية أنّ وقفة عرفات ستكون يوم 27 حزيران/يونيو، وأنّ يوم العيد سيكون في 28 حزيران/يونيو.

وتعليًقا على بيان المرجعية الدينية، غرّدت فجر السعيد، قائلةً:" قولوله الحج بالسعودية والحج يمشي على توقيت السعودية، حرام رجال عود وما قام يركز عدل، يمكن ما يدري إن الحج في السعودية، وبالتالي الحاج منربط بالسعودية وتواقيتها مو عبالك رمضان تختلف معانا وبي وبس، حتى لو صمنا ثلاثين يوم".

وهذا ما أثار ردود فعل سلبية عليها، واعتبرها البعض انّها تهين المرجعيات الدينية وتسيء للسيد علي السيستاني. ما جعلها تعتذر وتتراجع عن كلامها. لذلك، غرّدت ثانيةً، قائلةً:" في تغريدة كتبتها ومسحتها لعيون حبايبي أهل العراق اللي يزعلكم يزعلني وإذا رأيي يضايقكم ما أقوله ولا تزعلون محبتكم تاج على الرأس أفخر فيها. وكرمكم معاي في كل زياره يخليني مدينه لكم بالمحبة والتقدير والاعتذار إذا فُهم من أي مسج مني إساءة عن قصد أو بغير قصد.

لكن هذا الاعتذار، لم يقنع الغاضبين ولم يلتفت إليه أحد، وبالنسبة إلى بعض المعلّقين، فإن الفرصة مؤاتية للنيل من الخصوم السياسيين، والتذكير بزيارة فجر السعيد لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، ونشر صور ومقاطع فيديو لهذه الزيارة كوسيلة "إدانة" لأتباع الصدر، ويصبح الموضوع مادة للجدل وتبادل الاتهامات بين الفريقين. 

يقرأون الآن