دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أوكرانيا تتصدى لهجوم روسي في الشرق.. وتحرز تقدمًا في الجنوب

أوكرانيا تتصدى لهجوم روسي في الشرق.. وتحرز تقدمًا في الجنوب

أشارت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، هانا ماليار، أمس الأحد، إلى أن "القوات الأوكرانية تتصدى لهجوم روسي في المناطق الشرقية من الجبهة، وتواجه صعوبات في المنطقة الشمالية الشرقية، لكنها تحرز تقدمًا بالقرب من مدينة باخموت المدمرة وفي الجنوب".

وأكدت ماليار أن الوضع "ملتهب" في كلِّ مكان في الشرق، مع تقدم القوات الروسية بالقرب من مدينتي أفدييفكا ومارينكا المحاصرتين، في منطقة دونيتسك.

وقالت: "بالإضافة إلى ذلك، بدأ العدو هجومًا في سفاتوف. يدور قتال عنيف والوضع معقد للغاية"، في إشارة إلى منطقة في شمال شرقي أوكرانيا، تنشط فيها القوات الروسية.

وذكرت ماليار أن القوات حققت "نجاحًا جزئيًا" جنوبي باخموت، التي سيطرت عليها القوات الروسية في أواخر أيار/ مايو، بعد قتال ضار استمر عدّة أشهر.

وبخصوص الجبهة الجنوبية التي استعادت القوات الأوكرانية عدّة قرى فيها، أشارت ماليار إلى وجود "تقدم تدريجي" في منطقتين.

وأضافت: "قواتنا تواجه مقاومة شديدة من العدو، وألغامًا عن بُعد، وإعادة نشر العدو لجنود الإحتياط لديه، لكنها تهيئ الظروف بلا كلل لتحقيق أسرع تقدم ممكن".

ووفق روايات روسية عن الوضع على خطوط المواجهة، صدّت القوات الروسية هجمات أوكرانية بالقرب من القرى المحيطة بباخموت، وفي مناطق أبعد إلى الجنوب منها، لا سيما بلدة فوخلار الإستراتيجية الواقعة على قمة تل. كما ورد أنها نجحت في التصدي للقوات الأوكرانية في المنطقة الشمالية الشرقية.

في غضون ذلك، كرّم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، القوات في ميناء أوديسا، وتعهّد بأن "العدو لن يملي بأي حال شروطه في البحر الأسود".

وقال قائد الجبهة الجنوبية، الجنرال أولكسندر تارنافسكي، إن القوات الأوكرانية "تدمر العدو تدميرًا منهجيًا"، وإن عدّة مئات من القوات الروسية، قُتلوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وذكر زيلينسكي والقائد العام للقوات الأوكرانية، فاليري زالوغني، أن القوات حققت تقدمًا مطردًا، وإن كان بطيئًا في الهجوم المضاد. ويقر الرئيس بأن التقدم محدود لكنه يقول إن الهجوم "ليس فيلمًا من أفلام هوليوود" يحقق نجاحًا فوريًا.

وينخرط الجيش الأوكراني في هجوم مضاد لاستعادة مناطق شرقي وجنوبي البلاد، استولت عليها روسيا خلال غزوها المستمر منذ 16 شهرًا. ويركز تقدم القوات الأوكرانية أوّلًا، على تأمين مجموعات من القرى في الجنوب.

وشنّت روسيا هجومًا بطائرات مسيّرة الليلة الماضية على كييف والمنطقة المحيطة فيها، بعد انقطاع دام 12 يومًا، لكن أنظمة الدفاع الجوي دمّرت جميع الطائرات بمجرد اقترابها.

وحثّت أوكرانيا الدول الداعمة لها، اليوم الإثنين، على التعهد بتقديم مساعدات مالية لسنوات عديدة، وقالت إن تعهد الإتحاد الأوروبي بتقديم 50 مليار يورو (54.6 مليار دولار)، على مدى أربعة أعوام، يعد "إشارة جيدة" للولايات المتحدة وقوى أخرى كي تحذو حذوها.

رويترز

يقرأون الآن