السعودية آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

السعودية بصدد إطلاق مجموعة استثمارية رياضية بمليارات الدولارات

السعودية بصدد إطلاق مجموعة استثمارية رياضية بمليارات الدولارات

الأمير محمد بن سلمان


تخطط المملكة العربية السعودية لإطلاق شركة استثمارية بمليارات الدولارات لتوسيع اهتماماتها الرياضية بعد انتزاع قوتها في لعبة الغولف والنجاح في كرة القدم الإنكليزية، وفقًا لما ذكره شخصان مطلعان على الأمر.

وبحسب صحيفة تريكا كورة سيكون للمجموعة الرياضية، التي ستكون جزءًا من صندوق الثروة السيادي للمملكة، صندوق حرب لتمويل توسعها، ما يعني أن الرياض ملتزمة بإجراء المزيد من عمليات الاستحواذ والاستثمارات والمشاريع المشتركة في كرة القدم. والتنس والرياضات الأخرى.

وقام صندوق الاستثمار العام البالغ قيمته 650 مليار دولار بسلسلة من الاستثمارات الرياضية في السنوات الأخيرة، مما عرض قوته المالية في قطاع تعطله جائحة فيروس كورونا.

وقال شخص مطلع على استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة: "بعد كأس العالم، كان هناك بالتأكيد شعور بالتفاؤل للاستثمار في الرياضة العالمية"، وأضاف "كان مدفوعًا بحقيقة أن قطر قامت بذلك بشكل جيد، وأداء المملكة العربية السعودية في كأس العالم. كان هناك تغيير ملحوظ في طريقة نظرهم إلى الرياضات العالمية."

قال سايمون تشادويك، أستاذ الرياضة والاقتصاد الجيوسياسي في مدرسة سكيما للأعمال في باريس، إن اندفاع المملكة العربية السعودية إلى الرياضة لم يكن من بعض النواحي "شيئًا جديدًا"، حيث أقام مقارنات مع استثمارات سابقة لقطر وأبو ظبي.

لكنه أضاف أن "حجم وسرعة" إنفاق الرياض لم يسبق له مثيل، وكان من الممكن أن يترك أثراً دائماً في جميع أنحاء القطاع.

وقال "السعودية الآن تشكل الشبكات التجارية والصناعية والجيوسياسية للرياضة". "لقد بدأت في اختبار حدود القواعد والحكم."

يرأس الصندوق السيادي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي كلف صندوق الاستثمارات العامة بتوجيه خطة الإصلاح الاقتصادي لبلاده، مع التركيز بشكل متزايد على القطاعات المستهدفة بما في ذلك الرياضة في إطار صندوق الثروة السيادي.

من المقرر أن يرأس محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان الشراكة بين LIV وPGA ، التي لا تزال تواجه معارضة كبيرة بين المشرعين الأميركيين.

كما يترأس نيوكاسل يونايتد، نادي كرة القدم الإنكليزي الذي تم شراؤه من صندوق الثروة السيادي في عام 2021. الفريق الذي كان يكافح وقت الاستحواذ، احتل المركز الرابع في الدوري الإنكليزي الممتاز الموسم الماضي للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا، أكبر مسابقة أوروبية.

لن يقع LIV Golf ولا نيوكاسل يونايتد تحت إشراف الشركة الجديدة، وفقًا لشخص مطلع على الأمر، قال إنها ستركز على الفرص الجديدة.

سيتزامن إطلاق الشركة مع تأكيد صندوق الاستثمارات العامة على دور أكبر في طموحات المملكة الكروية، والتي تشمل تعزيز أنديتها في الداخل.

جذبت البلاد هذا العام نجوم كرة القدم المتأخرين، بما في ذلك كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة، إلى الدوري الوطني بعقود مربحة، بينما تصطاد اللاعبين الأصغر سنًا. كما أعلن صندوق الاستثمارات العامة مؤخرًا أنه سيستحوذ على أربعة من أكبر أندية كرة القدم المحلية.

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز الشهر الماضي أن الصندوق السيادي أجرى أيضًا محادثات مع جولة تنس الرجال في اتحاد لاعبي التنس المحترفين حول الأحداث والاستثمارات المحتملة.

سعى صندوق الاستثمارات العامة إلى جعل القطاعات مركزية من خلال إنشاء أبطال وطنيين للإشراف على الاستراتيجية والاستثمارات.

يمكن أن تتبنى الشركة الرياضية الجديدة النهج نفسه الذي اتخذه صندوق الاستثمارات العامة تجاه صناعة الألعاب مع شركة الاستثمار التابعة لها Savvy.

الشركة، التي يرأسها الأمير محمد ولديها صندوق حرب بقيمة 38 مليار دولار، أنفقت ما يقرب من 8 مليارات دولار على عمليات الاستحواذ على مدار الثمانية عشر شهرًا الماضية .

يقرأون الآن