إقتصاد

بالأرقام- إليكم حجم الإستثمارات الأجنبية في الإمارات لعام 2022

بالأرقام- إليكم حجم الإستثمارات الأجنبية في الإمارات لعام  2022

كشف مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، في تقرير اليوم الأربعاء، أن تدفقات الإستثمارات الأجنبية المباشرة على الإمارات، زادت عشرة في المئة في 2022 مقارنةً بالعام السابق، لتحقق رقمًا قياسيًا يبلغ 23 مليار دولار.

وقال "تقرير الإستثمار العالمي 2023"، إن الإستثمارات الأجنبية المباشرة تراجعت 12 في المئة على المستوى العالمي.

وأضاف أن الإمارات، ثاني أكبر إقتصاد في العالم العربي، جذبت نحو 60 في المئة من إجمالي الإستثمارات الأجنبية المباشرة بدول مجلس التعاون الخليجي، التي زادت لأكثر من مثليها، مسجلة 37 مليار دولار.

وهوت الإستثمارات الأجنبية المباشرة في السعودية، أكبر إقتصاد بالمنطقة وأكبر بلد مصدر للنفط الخام في العالم، بنسبة 60 في المئة تقريبًا إلى 7.9 مليار دولار في 2022.

وتنفذ جميع الدول الخليجية، التي تعوّل إلى حدٍّ كبير على إيرادات النفط والغاز، خططًا لتنويع اقتصاداتها ومصادر دخلها، وجذب الإستثمارات الأجنبية.

والإمارات واحدة من الدول الأكثر تقدمًا في تلك العملية، إذ طورت قطاعات مثل قطاع الخدمات المالية والتجارة والسياحة، بالإضافة إلى تنفيذ إصلاحات إجتماعية وإصلاحات في قطاع الأعمال.

وأعلنت الإمارات في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إنشاء وزارة إتحادية جديدة للإستثمار، لتطوير إستراتيجية للإستثمار الداخلي والخارجي، في الوقت الذي تواجه فيه منافسة إقتصادية متزايدة من دول الجوار.

وقال تقرير "أونكتاد"، إن الإمارات جذبت رابع أكبر عدد من المشاريع الجديدة في العالم العام الماضي.

والإمارات أيضًا، مصدر من مصادر ضخّ الإستثمارات، إذ ضخت إستثمارات إلى الخارج قيمتها 25 مليار دولار في 2022، بزيادة عشرة في المئة عن العام السابق.

رويترز

يقرأون الآن