دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بيان خليجي روسي يؤكد على السلام واستقرار النفط ودحض الارهاب

بيان خليجي روسي يؤكد على السلام واستقرار النفط ودحض الارهاب

عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا، اليوم الاثنين، الاجتماع الوزاري السادس للحوار الاستراتيجي في موسكو، وسط تأكيد على تعزيز العلاقات.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية: "عقب اجتماع اليوم، تم تبني بيان مشترك وخطة عمل مشتركة لروسيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية لعام 2023-2028، وستكون هذه الوثائق في متناول الجمهور".

وأشار إلى السعي"لتعزيز التعاون الروسي الخليجي".

وشدّد لافروف على أهمية "الحافظ على التّطور الإيجابي للتجارة بين روسيا ودول الخليج".


ولفت إلى أن جهود الأمم المتحدة، الرامية لضمان تنفيذ "الجانب الروسي" من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، "لم تسفر بعد عن نتائج"، وقال: "هذه الجهود الرائعة لم تسفر عن أي نتيجة على الإطلاق".

ومن جهته، قال وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي: "نسعى لتعزيز العلاقات الخليجية الروسية"، مشيرًا إلى "أهمية الحلّ السلمي للصراع في أوكرانيا".


وبدوره، لفت الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، إلى أنّ "دول المجلس تؤكد دعمها لجهود تحقيق الأمن وتسوية النزاعات"، مضيفًا: "الأزمة بين روسيا وأوكرانيا أثرت على العالم بأسره".

وقال: "إنّ دول المجلس حريصة على تعزيز كل أشكال التعاون مع روسيا".

وتشهد موسكو، اليوم، الجولة السادسة من الحوار الإستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي على مستوى وزراء الخارجية.

ويهدف الحوار إلى تعزيز العلاقات بين دول الخليج العربي وروسيا الإتحادية، حيث سيغطي العديد من الموضوعات الدولية وقضايا التعاون الإقليمي.

بيان ختامي

وخلص الاجتماع الى "التأكيد على أهمية دعم الاقتصاد العالمي واستقرار أسواق النفط. والتأكيد على مواجهة التحديات والأزمات بالحوار وعدم استخدام القوة. وكذلك رفض الإرهاب بكل أشكاله والتأكيد على تجفيف مصادر تمويله، إذافة الى ضرورة استئناف عملية السلام للتوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية. وضرورة استئناف عملية السلام للتوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية والتأكيد على سلامة أراضي سوريا وسيادتها".


يقرأون الآن