دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بايدن: السويد ستكون العضو 32 في الناتو

بايدن: السويد ستكون العضو 32 في الناتو

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، أنه يتطلع إلى اليوم الذي يمكنه فيه الترحيب بالدولة التي تمزقها الحرب في حلف شمال الأطلسي.

جاء ذلك بعد تصريحات قال فيها بايدن إن الوقت لم يحن بعد لانضمام أوكرانيا إلى التحالف العسكري، ومؤكدا من جهة ثانية بأن: "السويد ستكون العضو 32 في الناتو".

وقال بايدن لزيلينسكي قبل اجتماع ثنائي بينهما على هامش اجتماع قمة الحلف في العاصمة الليتوانية فيلنيوس إن "صمودكم وعزيمتكم نموذج للعالم بأسره".

وأوضح الرئيس الأميركي أنه يتفهم إحباط الزعيم الأوكراني من عدم حصوله على المساعدة التي يحتاجها بسرعة كافية. وأضاف أمام الصحافيين "أعدك بأن الولايات المتحدة ستبذل كل ما في وسعها لتوفر لكم ما تحتاجونه".

واستطرد بايدن قائلا "أتطلع إلى اليوم الذي نجتمع فيه للاحتفال بانضمامكم رسميا لعضوية حلف شمال الأطلسي".

وفي قمة فيلنيوس في ليتوانيا، أكد بايدن أن الأوكرانيون لم يستسلموا وظلوا صامدين وأن الولايات المتحدة لن تتراجع عن دعمها لأوكرانيا".

وقال: "قوة الحلف لا يمكن الاستعانة بها، وبوتين أخطأ عندما ظن أننا سنتفكك. ونحن لم نتخل عن دول البلطيق ونمتلك روابط قوية معها". 

وعن روسيا قال الرئيس الأميركي: "لقد أظهرت أنها لا تؤمن بالعلاقات الدبلوماسية، ونتطلع الى أن تنتهي هذه الحرب المخالفة لمواثيق الأمم المتحدة التي انتهكتها روسيا بهجومها على أوكرانيا".

من جهة أخرى، عبر بايدن عن ثقته بمقدور الولايات المتحدة بيع طائرات إف-16 لتركيا.

وتسعى تركيا، التي كانت العقبة الرئيسية في طريق انضمام السويد إلى الحلف، إلى شراء طائرات مقاتلة من طراز إف-16 ومعدات لتحديث طائراتها الحربية الحالية.

بدوره أشار البيت الأبيض في بيانه، أن الرئيسين الأميركي جو بايدن والأوكراني فولوديمير زيلينسكي ناقشا خلال اجتماع اليوم الأربعاء "استعداد الولايات المتحدة لبدء مفاوضات مع أوكرانيا حول الالتزامات الأمنية الثنائية"

وجاء في البيان، أن الزعيمين ناقشا أيضا مواصلة الولايات المتحدة تقديم المساعدات لأوكرانيا في "الهجوم المضاد المستمر" ضد روسيا.


رويترز

يقرأون الآن