دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أردوغان متفائل.. وإرجاء ملف السويد إلى الخريف؟

أردوغان متفائل.. وإرجاء ملف السويد إلى الخريف؟

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أنه سيحيل مشروع قانون للتصديق على انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي، إلى البرلمان، عندما يعود للإنعقاد في الخريف.

وأشار في مؤتمر صحافي عقب قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس، إلى أن السويد ستقدم خارطة طريق لتركيا تتضمن الخطوات التي ستتخذها ضدّ الإرهاب، قبل التصديق على طلبها.

ولفت أردوغان، إلى أن السويد ستدعم تحديث إتفاقية الإتحاد الجمركي بين تركيا والإتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى السماح للأتراك بالسفر إلى دول الإتحاد الأوروبي بدون تأشيرة.

وقال الرئيس التركي، إنه "متفائل أكثر من أي وقت مضى" لحصول بلاده على طائرات مقاتلة من طراز (إف-16) من الولايات المتحدة، بعد محادثات أجراها مع الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الثلاثاء.

وكان مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، قال أمس الثلاثاء، غداة إعطاء أنقرة الضوء الأخضر لانضمام السويد إلى الحلف العسكري، إن إدارة بايدن ستمضي قدمًا في نقل طائرات مقاتلة من طراز (إف-16) إلى تركيا، بالتشاور مع الكونغرس.

من جهة أخرى، أفاد أردوغان بأن تركيا قد تلعب دور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا، للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب، إذا وافق البلدان على ذلك.

واستطرد كلامه، قائلًا: "روسيا غيّرت موقفها حول إطلاق سراح القادة السابقين للحامية الأوكرانية في ماريوبول، بعد ردّ فعل غاضب في بداية الأمر".

وأضاف: "كانت هناك بعض التصريحات من روسيا، ولكن عندما علموا ببعض الظروف، تحول الوضع إلى منحى إيجابي". 

وفي هذا الإطار، ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء، اليوم الأربعاء، نقلًا عن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "ليست لديه أي خطط في الوقت الحالي للتحدث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان".

رويترز

يقرأون الآن